أطلق وزير التربية و​التعليم العالي​ مروان حماده في مؤتمر صحافي في الوزارة، بمشاركة رئيس الجمعية اللبنانية للتعليم والتدريب والتطوير "دلتا" خضر الغضبان، ​العام الدراسي​ الجديد، بعنوان "عام الأنشطة البيئية والطبيعية والرياضية كعنصر أساسي للوقاية من الإدمان". وذلك لمناسبة "اليوم العالمي ل​مكافحة المخدرات​".

ولفت حماده الى ان "من يتهمون بالمخدرات هم أكثر الضحايا"، واعرب عن ارتياحه "لقرار المدعي العام بالفصل بين التعاطي بالمخدرات والإتجار بها في المحاكمات"، وأكد أنه تواصل مع كل من "وزير ​الصحة العامة​ غسان حاصباني ووزير الشؤون الإجتماعية بيار بو عاصي"، ولفت إلى أن الوزارتين من "الشركاء في هذه الحملة".

واعتبر أن "آفة المخدرات أصبحت هاجسا وطنيا يقض مضاجع الأهل والحكومات و​المدارس​ و​الجامعات​، وبات من المحتم مواجهتها بالبدائل المرغوبة والمفيدة والمقبولة من جميع ​الشباب​، ويسرني أن نلتقي اليوم مع جمعية "دلتا" لإطلاق مبادرتها للعام 2018 والتي تحمل عنوان: نحو مجتمع رياضي صحي خال من المخدرات، بالتزامن مع مناسبة اليوم العالمي للوقاية من الإدمان على المخدرات في 26 حزيران، إذ تطلق جمعية "دلتا" مبادرة هادفة غير تقليدية بعنوان: "Hike and Climb against drugs" بهدف الوقاية من خطر الإدمان على المخدرات".

ورأى أن "تعزيز مفهوم الممارسات الصحية - الرياضية عند الشباب، بات يشكل عنصرا أساسيا للوقاية من المخدرات والآفات المتنوعة، وبالتالي فإن العمل المشترك بين ​وزارة التربية والتعليم العالي​ و​وزارة الشؤون الاجتماعية​ والجمعيات الناشطة، بات يشكل إطارا صالحا للاعلان عن العام الدراسي المقبل (2018-2019)، عام الرياضة كأولوية، وتبني حملة العودة الى المدرسة "Back to School" رسالة الرياضة كعنصر اساسي للوقاية من خطر الادمان على المخدرات. سيما وأن جمعية "دلتا" تنفذ هذا المشروع بشراكة أساسية مع محمية أرز الشوف". مؤكدا ان في هذه المبادرة "جهدا مباركا يساعد في التأسيس لبناء مجتمع رياضي صحي خال من المخدرات.