أعلنت ​الأمم المتحدة​ في بيان أن الأمين العام للأمم المتحدة ​أنطونيو غوتيريس​ سيزور ​بنغلادش​ الأحد برفقة رئيس ​البنك الدولي​ ​جيم يونغ كيم​ لتقييم احتياجات مئات الآلاف من ​اللاجئين​ ​الروهينغا​ المسلمين الذين فروا من ​بورما​ صيف 2017، مشيرة الى أن الزيارة التي تستمر يومين "ستؤكد مدى سخاء بنغلادش لاستضافتها أكبر تدفق للاجئين في العام 2017 وحاجة المجتمع الدولي للقيام بالمزيد".

وقالت الأمم المتحدة إن غوتيريس وجيم سيمهدان الطريق من اجل مزيد من الحوار مع بنغلادش بخصوص خطط للاجئين على المدى المتوسط والحاجة الى "حل شامل" لمحنتهم. وفي دكا، سيلتقي غوتيريس وجيم رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد وكبار المسؤولين. والاثنين، سيتجهان الى مخيمات كوكس بازار في جنوب شرق البلاد لمقابلة لاجئين وعاملي إغاثة.

ويضم الوفد الزائر ايضا مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين ​فيليبو غراندي​ والمديرة التنفيذية ل​صندوق الأمم المتحدة للسكان​ نتاليا كينام. وسيناقش احتمالات "عودة آمنة وطوعية وكريمة" للاجئين الى بورما، بحسب ​الامم المتحدة​.

وبين آب وكانون الاول 2017، فرّ أكثر من 700 ألف من اتنية الروهينغا المسلمين من حملة عسكرية شنها ​الجيش​ البورمي في ولاية راخين في غرب البلاد ردا على هجمات شنبها متمردون روهينغا على نقاط حدودية.