اعلن الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ أنه سيكشف في التاسع من تموز اسم القاضي الذي سيعينه في المحكمة العليا، قائلا إنه قد يرشّح امرأة.

اضاف ترامب لصحافيين على متن طائرة "اير فورس وان"، "لقد قلّصتُ إلى خمسة عدد المرشحين المحتملين للحلول مكان القاضي في المحكمة الاميركية العليا أنتوني كينيدي، مشيرا الى انه سيلتقي واحدا او اثنين من المرشحين في عطلة نهاية هذا الاسبوع ومؤكدا انه لن يسأل أيّاً منهما رأيه في مسألة ​الاجهاض​.

وأعلن كينيدي الأربعاء انه سيتقاعد في نهاية تموز المقبل ما يفسح المجال أمام ترامب لترجيح كفة القضاة المحافظين في هذه المؤسسة التي تؤثر قراراتها على مجريات الأحداث وحياة الناس. وغالبا ما عُد دور كينيدي (81 عاما) محورياً في المحكمة المكلفة صيانة ​الدستور​ الاميركي فهو محافظ حول مسائل مثل الاسلحة النارية أو تمويل ​الحملات الانتخابية​ لكنه يمكن ان يتخذ مواقف تقدمية حول قضايا مثل الاجهاض.واشار الرئيس الاميركي الى ان مرشحيه هم "مجموهة من القضاء الموهوبين جدا واللامعين"، لافتا الى ان "غالبيتهم من المحافظين". وقال "انا معجب بهم جميعا".

ويعين قضاة المحكمة العليا مدى الحياة من قبل الرئيس الاميركي ولا بد أن يخضعوا لتصويت ايجابي في مجلس الشيوخ حيث لا يتمتع الجمهوريون سوى بغالبية محدودة.