منحت مؤسسة "كرانس مونتانا " Crans Montana جائزة المؤسسة لسنة 2018 في ​بروكسل​، الى سفيرة ​الأونيسكو​ للنوايا الحسنة الدكتورة مها ​الخليل​ الشلبي تقديرا لجهودها وعملها في حقل الثقافة والسلام ، وتحديدا في إطار حوار الحضارات في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وجرى تسليم جائزة المؤسسة خلال حفل رسمي حضره شخصيات دولية من مختلف أنحاء العالم وضيوف بارزون مشاركون في منتدى "كرانس مونتانا" الذي نظم في بروكسل من 27 الى 30 حزيران. كما تم تسليم نفس الجائزة لكل من: السيد "Dioncounda Traore" الرئيس الأسبق لجمهورية مالي، السيد" Teburoro Tito " الرئيس الأسبق لجمهورية كيريباتي، والسيد "Jemie shea" أمين سر ​الناتو​، والسيد "Ibrahim Betil" مؤسس جمعية سن دو جل.

ويتم منح هذه الجائزة سنويا ومنذ 30 عاما لشخصيات دولية مرموقة اعترافا وتكريسا للجهود والأعمال المبذولة في مجالات السلام والحرية والديمقراطية، منها : الرئيس الفلسطيني الراحل ياسرعرفات، الرئيس الفلسطيني ​محمود عباس​، السيد عصمت عبد المجيد أمين عام ​جامعة الدول العربية​، السيد عبدالله عبد الله رئيس وزراء ​أفغانستان​، السيد بطرس ​بطرس غالي​ أمين عام ​الأمم المتحدة​، ورئيس الوزراء الراحل ​رفيق الحريري​ وعدد كبير من الشخصيات العالمية الأخرى.

من جهتها شكرت السيدة الشلبي رئيس منتدى مؤسسة كرانس مونتانا وكل القيمين على المؤسسة وخصت بالشكرالرئيس الشرفي والمؤسس السيد جان بول كارترون، على شرف منحها "جائزة المؤسسة لعام 2018"، التي تقبلها بكل تواضع. وأكدت التزامها متابعة المسيرة والعمل على تقارب الحضارات في منطقة البحر الأبيض المتوسط من خلال رابطة المدن الكنعانية، الفينيقية والبونية التي أسستها في الأونيسكو عام 2009، تعميق نزعة السلام وتنمية الإنسان من خلال التعليم والثقافة.

ولفتت الى أنه "لا يمكننا تغيير الماضي ولكن الأمر متروك لنا لبناء المستقبل.... مستقبل حيث يكون للثقافة دورا في تنمية الشعوب.

وختمت السيدة الشلبي بقول للفيلسوف جبران خليل جبران: "الماضي هو ذاكرة الحاضر، والمستقبل هو حلم."!