تعقد وزيرة التجارة الخارجية والتعاون التنموي الهولندية ​سيغريد كاغ​، ندوة يوم الثلثاء المقبل الواقع في 10 تموز 2018، في مركز كارنيغي للشرق الأوسط في ​بيروت​، عن دور أوروبا في ​لبنان​ والمنطقة.

وتكمن الأهمية الإضافية لحديث كاغ، في أنّها "أوّلًا كانت حتّى العام الماضي المنسقة الخاصة السابقة للأمم المتحدة في لبنان، وثانياً، لتزامنها مع النقاشات المتواصلة في خصوص الإصلاحيات البنيوية بناء على مقرّرات مؤتمر "سيدر" في باريس في نيسان الماضي".

وسبق أن قادت كاغ مهمّة القضاء على الأسلحة الكيميائية في ​سوريا​ بين عامي 2013 و2014، علاوة على مناصب في هيئات ​الأمم المتحدة​ في القدس والخرطوم ونيروبي وعمان.

يُذكر أنّ ​هولندا​ تعهّدت للبنان بمنحه مبلغ 200 مليون يورو على مدى أربع سنوات، تُضاف إلى مبالغ تعهّدت بها لتنفيذ مشاريع ​البنك الدولي​ في لبنان. لذا، فإنّ لهولندا رأيًا في خصوص الإصلاحات المطلوبة من ​الحكومة اللبنانية​، كانت عبّرت عنه كاغ خلال مؤتمر "سيدر" (CEDRE)، إذ شددت على "الحاجة إلى إصلاحات اقتصادية ومالية في لبنان لمعالجة معدلي البطالة والديون الوطنية المرتفعة، وبمساعدة المجتمع الدولي والدول المجاورة والقطاع الخاص". أمّا بالنسبة إلى مستويات الفساد في لبنان، فقد وعدت كاغ بـ"مراقبة الحكومة اللبنانية ومتابعة جهودها ل​مكافحة الفساد​ والحدّ من العجز في الموازنة وغيرها من الإصلاحات".