أكد مصدر مقرب من "​حزب الله​" ممن يتابعون ملف قبول طلبات ​النازحين السوريين​ الراغبين في العودة الطوعية، لـ"الحياة" أن ملف العودة هو "لدى حزب الله وحده، وذلك بالاتفاق مع ​النظام السوري​". وأشار المصدر الى أن "عدد الذين تم تسجيلهم يتبلور خلال الأيام المقبلة في مركز ضاحية ​بيروت​ الجنوبية، وبينهم عائلات وأفراد، ونحن نسجل من يريد العودة الى مناطق نستطيع إعادته إليها، والامر لا يشمل إدلب مثلاً".

وعن المشكلات التي يرغب النازح السوري في حلها من طريق "حزب الله"، قال المصدر: "لا فئة محددة، كل من لديه مشكلة نعمل على حلّها، فالنظام السوري قرر تسوية أوضاع الناس من أجل إعادتهم، ودورنا في هذا المعنى سياسي ولوجستي". وأوضح أن "بعض النازحين لديهم مشكلات في تأمين الأوراق الثبوتية من أجل العودة، ونساعدهم في ذلك، أي بأن يذهبوا الى سورية ويسووا أوضاعهم. وقال: نحن نسهل عودة النازحين الى ديارهم بغض النظر عن انتماءاتهم، وبالنهاية من حق لبنان أن يرتاح".

وعما إذا كان هناك تنسيق مع ​المفوضية العليا لشؤون اللاجئين​، قال المصدر: "إذا أرادوا التواصل معنا أهلاً وسهلاً، ومن الطبيعي أن ننسق مع ​الأمن العام​ اللبناني ومع الأمن العام السوري".