لفت وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال ​غازي زعيتر​ خلال اطلاق ​وزارة الزراعة​ ومعهد الزراعة المتوسطي في مونبليه، في اطار برنامج ​سياسة​ الجوار الاوروبي للزراعة والتنمية الريفية "اينبارد" "الوثيقة الوطنية للممارسات السليمة في مكافة الآفات وتتبع منتج التفاح" إلى "أنهم اسمحوا لي ان ارحب بكم اجمل ترحيب في هذا اللقاء الطيب والذي يأتي لاطلاق "الوثيقة الوطنية للممارسات السليمة في مكافحة الافات وتتبع منتج التفاح في ​لبنان​. ان لقاءنا اليوم لعرض نتائج عمل تشاركي تنموي بين وزارة الزراعة وبرنامج "اينبارد" ومنتجي التفاح".

وأضاف: "برنامج مبادرة "اينبارد" هو من ابرز اوجه التعاون في مجال التنمية الريفية والزراعية بين وزارة الزراعة و​الاتحاد الاوروبي​ في اطار سياسة الجوار. وتكمن اهمية هذه المبادرة في دعم الدول المشاركة فيها في مجال إعداد سياسات التنمية الزراعية والريفية وبناء قدرات العاملين في ​القطاع الزراعي​ ودعم الحوار والعمل المشترك بين كل الجهات الفاعلة من اجل تنمية زراعية وريفية تساهم في بناء التنمية الوطنية الشاملة".

وتابع: "ان مفهوم ​سلامة الغذاء​ لم يعد يقتصر على اخراج الاغذية غير السليمة من الاسواق بعد دخولها بل يقوم بشكل اساسي على استخدام اسلوب الوقاية لتقدير الأخطار والحد منها، كاتباع نهج سلاسل الانتاج من خلال تطبيق رقابة تنظيمية على بعض النقاط خلال مراحل الانتاج.

وقال: "في ما خص الانتاج الزراعي، تشكل الممارسات الزراعية الجيدة معايير الانتاج زراعي يضمن سلامة وامان الغذاء والعاملين على انتاجه. واصبح هذا المفهوم اكثر شيوعا للتعبير عن المعايير الخاصة بوسائل الانتاج الزراعي وتداوله وآلية تنفيذ هذه المعايير ومتابعتها على مستوى المزرعة.

في لبنان، وبالرغم من اهمية الممارسات الزراعية الجيدة في بناء قدرات ​المزارعين​ وتحسين كفايتهم، وبالتالي رفع كفاية العملية الانتاجية في القطاع الزراعي، وزيادة القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية في الاسواق المحلية والخارجية، فان تطبيق مفهوم الممارسات الزراعية الجيدة ونشرها ما زال في مراحله الاولى، ويعتبر دون الطموحات المطلوبة بالرغم من قيام مبادرات مختلفة في هذا المجال من جهات متعددة ولا سيما وزارة الزراعة.

واستشعارا منا بأهمية نشر تلك الممارسات في الزراعة وزيادة معدلات تبنيها، وتماشيا مع استراتيجية وزارة الزراعة للاعوام 2015-2019.

وبهدف توثيق التجارب والنماذج الرائدة في مجال الممارسات الزراعية ​الجديدة​ لا سيما لجهة الاستخدام الجيد للمبيدات ومسك السجلات على مستوى الزرعة، أصدرت وزارة الزراعة الوثيقة الوطنية للممارسات السليمة في مكافحة الافات وتتبع منتج التفاح في لبنان، بالتعاون مع برنامج سياسة الجوار الاوروبي للزراعة والتنمية الريفية (اينبارد) بمشاركة المعنيين في قطاع انتاج التفاح".

وشدد على ان "اعتماد الوثيقة كمرجعية من اكبر عدد من منتجي التفاح سيشكل خطوة مهمة لتطوير هذا القطاع".

أضاف: "ان نجاح هذه المبادرة سيشكل حافزا لاطلاق العديد من المبادرات المماثلة لتطاول اكبر عدد من المنتجات الزراعية واكبر عدد من المنتجين الزراعيين بغية الوصول الى انتاج زراعي لبناني سليم مطابق للمواصفات اللبنانية، ولا سيما لجهة عدم وجود ترسبات مبيدات في المنتج النهائي، بما يضمن صحة المزارع والمستهلك و​البيئة​.

واشار الى ان "استمرارية هذه المبادرة ونجاحها يرتبط بشكل وثيق بايجاد شراكة قوية وفاعلة ومنتظمة بين وزارة الزراعة من جهة المنتجين تقوم على تبادل الخبرات والمعلومات بما يساعد على تطوير سياسات زراعية مناسبة واتخاذ القرارات وتحديد مجالات الدعم بما يخدم هذا القطاع ونجاحه".

وقال: "ان وزارة الزراعة اذ تطرح هذه الوثيقة كآلية للتعاون مع المزارعين لتحفيزهم على رفع كفاية انتاجهم الزراعي، نتقدم بالشكر والتقدير للخبرات التي ساهمت في اعدادها لا سيما المزارعين ممثلي ​التعاونيات​ والمؤسسات التي تجاوبت مع دعواتنا للمشاركة في الاجتماعات التي خصصت لاعداد الوثيقة اضافة بالطبع الى خبراء برنامج اينبارد ومهندسي وزارة الزراعة ولا سيما دائرة الصيدلة النباتية ودائرة وقاية المزورعات في مديرية الثروة الزراعية لمساهمتهم القيمة في اعداد دليل استخدام المبيدات لمكافحة آفات التفاح، آملين ان تساهم هذه الوثيقة في نشر معدلات تبني الممارسات الزراعية الجيدة وزيادتها في لبنان".

بعد ذلك، وقعت 9 تعاونيات لانتاج التفاح طلبات الانتساب الى "الوثيقة الوطنية للممارسات السليمة ومكافحة الآفات".

ثم عرض الدكتور حاتم بلهوشات للوثيقة وبنودها.