علمت "الجمهورية" ان "اللقاء الذي جمع رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​ ووزير الخارجي في حكومة تصريف الاعمال ​جبران باسيل​ إنعقد بناء على طلب الحريري ودام نحو عشرين دقيقة، وأبلغ الحريري خلاله الى باسيل انه سيتصل به خلال يومين، وأكد أنه يعمل جاهداً على حلحلة العقد عند الآخرين لتسهيل التأليف".

ووصفت مصادر تكتل "​لبنان القوي​" لـ"الجمهورية"، العلاقة بين الجانبين بأنها "جيدة وليست سيئة كما يُصوّر في الاعلام"، مشيرة الى انّ "التواصل بين الجانبين مستمر وهو لم ينقطع أصلاً".

وأوضحت المصادر ان "التكتل قدم كل الحلول والتسهيلات المطلوبة، وانّ العقدة ليست عنده، كما يجهد البعض في تصوير الأمر، بل انّ التكتل يتعرّض مع رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ لحملات واضحة".

كما اعتبرت ان "العقدتين الدرزية والسنية هي أكثر تعقيداً من العقدة ​المسيحية​ المسيحية"، مشددةً على انّ "التكتل ليس هو من يؤلّف الحكومة بل هو اكبر مُسهّل لدور الرئيس المكلف ولا فيتو لديه على إسناد حقيبة سيادية للقوات اللبنانية".

ودعت الحريري الى "اعتماد معيار واضح ومحدد في التأليف، وان يبادر، لا ان يكتفي بجسّ النبض، لتأليف الحكومة"، مسجلةً "محاولات واضحة للدخول على العلاقة بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلّف للتخريب عليها"، مؤكدة ان "كل هذه المحاولات ستبوء بالفشل".