اعتبر السفير الروسي لدى ​طهران​، ليفان جاغاريان، أن "السلطات ال​إيران​ية ستتخذ إجراءات نشطة من أجل التصدي للضغط الأميركي، بما في ذلك إغلاق ​مضيق هرمز​"، مشيراً إلى أن "المسؤولين ال​ايران​يين أكدوا وجود إمكانية اغلاق مضيق هرمز ومن الواضح أن هذا السيناريو غير مرغوب فيه تماما".

وأوضح أنه "من جانب آخر نفهم جيدا أن الميزانية الإيرانية تتوقف كثيرا على الواردات من مبيعات ​النفط​، ولهذا السبب ستتخذ سلطات إيران إجراءات نشطة خاصة بالتصدي للتهديدات من قبل ​الولايات المتحدة​".

وفي 8 أيار أعلن الرئيس الأميركي، ​دونالد ترامب​، انسحاب الولايات المتحدة من ​الاتفاق النووي​ مع إيران وإعادة فرض العقوبات التي تم رفعها سابقا بموجب هذه الصفقة، بالإضافة إلى تطبيق إجراءات تقييدية جديدة بحق الجمهورية الإسلامية.

وردا على هذه التهديدات تعهدت إيران، على لسان كبار مسؤوليها السياسيين والعسكريين، بأنها لن تسمح، من خلال إغلاق مضيق هرمز، لأي جهة أخرى بتصدير النفط من ​الخليج العربي​ حال تطبيق الولايات المتحدة عقوباتها.

من جهة أخرى، أكد جاغاريان "إننا لا نعترف بالعقوبات الأميركية الأحادية، وهي، بوجهة نظرنا، غير قانونية"، مشيراً إلى أن "ايران تلتزم على نحو صارم بتعهداتها في إطار خطة العمل المشتركة الشاملة، الأمر الذي أكدت عليه مرارا ​الوكالة الدولية للطاقة الذرية​".

وأشار إلى أن "​السلطات الإيرانية​ مستعدة لمناقشة قضايا ذات طابع إقليمي أوسع، ولقد بدأت بمشاركتها في مشاورات مناسبة مع الأوروبيين"، مشددا على أن "تحقيق الحلحلة الحقيقية للتوتر في ​الشرق الأوسط​ لا يمكن إلا عبر العملية التفاوضية".