أكّد رئيس "​حزب القوات اللبنانية​" ​سمير جعجع​، أنّ "لا مهلة أمام رئيس حكومة تصريف الأعمال المكلّف ​تشكيل الحكومة​ ​سعد الحريري​ ولا يمكن لأحد أن يسحب التكليف منه، و"ما حدا يجرّب يدقّ" ب​الدستور​ ولا بالأعراف القائمة"، متمنّيًا على رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ أن "يقوم بتدخّل سريع وعملية إنقاذية لوقف مسلسل صِدام وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال ​جبران باسيل​ مع الجميع".

وشدّد جعجع في حديث إلى صحيفة "الراي" ينشر غدًا، على أنّ "الحريري لن يعتذر ولن يشكّل حكومة تحت الضغط، وبالتالي كلّ العمل باتجاه العرقلة لا يفيد"، منوّهًا إلى أنّ "ثمة أمر مستغرَب جدًّا، ففي كلّ مرّة نقوم نحن وآخرون بمساعي التهدئة، يخرج باسيل ويقوم بتفجير الوضع"، مشيرًا إلى أنّ "كلّ ما يحاول باسيل فعله أن يحبس علينا مقعدًا وزاريًّا "بالطالع أو بالنازل" والسؤال: هل هكذا تُكافأ "القوات"؟ هذا معيب جدًّا"، مبيّناً أنّ "وفق أرقام باسيل غير الدقيقة عن نسبة تمثيلنا بـ31 بالمئة من الصوت المسيحي، تكون حصّتنا 5 وزراء؛ فعلى ماذا "يُشارِع"؟".

وأوضح أنّ "مهمّة التأليف تقع على عاتق الرئيس المكلف ورئيس الجمهورية"، متسائلًا "لماذا يتنطّح باسيل ويأخذ دور رئيس الجمهورية؟ للأسف حديثه مليء بالمغالطات، وتقريبًا لا يمكن أن نستخلص منه كلمة حق واحدة. رفْضنا مناقصة ​بواخر الكهرباء​ هو أكثر تصويت مع العهد لأنّنا جنّبناه صفقة العصر، وسنبقى نصوّت ضدّها إلى أبد الآبدين".

وركّز جعجع على "أنّنا متمسّكون بتفاهم ​معراب​، وإذا كان باسيل راغبًا في نقْضه فهو حرّ. نكّن كلّ الإحترام والتقدير لرئيس الجمهورية وأقصى تمنياتنا أن ينجح هذا العهد، وأكثر من يقوّض العهد هو تصرّفات باسيل وأقول ذلك بكلّ أسف".