وقّع نائب رئيس دولة ​الإمارات​، رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي الشيخ ​محمد بن راشد آل مكتوم​، وولي عهد ​أبوظبي​ نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ ​محمد بن زايد آل نهيان​، من جهة، ورئيس ​الصين​ ​شي جين بينغ​، من جهة أخرى، 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين البلدين.

وأوضحت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، أنّ "هذه الإتفاقيات، الّتي تأتي بالتزامن مع زيارة الرئيس الصيني إلى الإمارات، تهدف إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية والتعاون الثنائي بين البلدين، وفتح آفاق جديدة للعمل المشترك في مختلف القطاعات".

وشملت الاتفاقيات مذكرتي تفاهم بين حكومة الإمارات وجمهورية الصين بشأن بناء مباني السفارات، والأخرى بشأن إقامة مراكز ثقافية.

كما ضمّت مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة بين وزارة الطاقة والصناعة، واللجنة الوطنية للطاقة في الصين، ومذكرتي تفاهم بين وزارة الإقتصاد ووزارة التجارة الصينية حول التعاون في مجال التجارة الإلكترونية، والأخرى حول تعزيز التعاون في معرض الصين الدولي للواردات.

هذا فضلاً عن مذكرتي تفاهم للتعاون بين وزارة ​التغير المناخي​ والبيئة ووزارة الزراعة والشؤون الريفية الصينية، الأولى في مجال الزراعة، والأخرى للتعاون في بناء سوق الجملة للمنتجات الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية، ومذكرتيتفاهم للتعاون في إطار الحزام الإقتصادي لطريق الحرير.

وكذلك اتفاقية تعاون استراتيجي بين شركتي "أبوظبي الوطنية للنفط" و"الصين الوطنية للبترول"، واتفاقية بشأن التعاون والمساعدة الإدارية المتبادلة في الشؤون الجمركية.

كما وقّع الجانبان اتفاقًا إطاريًّا للتعاون بين سوق أبوظبي العالمي والمنطقة التجريبية الصينية- الإماراتية، لإنشاء منصة الخدمات المالية والابتكار بشأن التعاون في القدرات الصناعية، في إطار مبادرات الحزام والطريق. وأخيرًا اتفاقية شراكة واستثمار في أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة في العالم.