شدّد الوزير السابق ​شكيب قرطباوي​، على أنّه "لم يعد بإمكان أحد أن يتكّهن ما سبب تأخير ​تشكيل الحكومة​، لأنّنا لا نعرف حقيقة العقد الّتي تمنع التأليف. يهمّنا أن تتألف الحكومة الأمس قبل اليوم، وهذا ما يشدّد عليه رئيس الجمهورية"، منوّهًا إلى "أنّنا نسمع الكثير، تارة عن العقدة الدرزية وطورا عن السُنية، ومن ثمّ يقوقلون إنّها حلّت. هذا الأمر مؤلم للمواطن"، مركّزًا على أنّه "لا يجب أن نتوهّم بأن تشكيل الحكومة كاف لتغيير الوضع السياسي".

ولفت في حديث إذاعي، حول استعداد رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ للقيام بخطوات لتسريع التشكيل، إلى "أنّني أعرف أنّ الرئيس عون يتقيّد ب​الدستور​، ولا يقبل لا انتقاصًا من صلاحياته ولا يتعدّى في المقابل على صلاحيات أحد، بل هو يتصرّف دائما انطلاقًا من النص الدستوري، ولن يخرج عن صلاحياته الدستورية".

ورأى أنّ "هناك خلطًا ما بين الحكومة العادية وحكومة التكنوقراط، فهل التكنوقراط غير مسيّس؟"، متسائلًا "ألا يوجد بين السياسيين من يعرف بالإقتصاد وبالقانون والإتصلات. هناك عقدة لا أعرفها تعرقل التشكيل، ولا تتوقف إذا كان الوزير يعرف بمهنته أكثر من الآخر"، مبيّنًا أنّ "الظاهر أنّ العقد داخلية، لكن لا يمكنني التأكيد إذا كان ما يجري في المنطقة يؤخر التشكيل أو لا علاقة له".