نظم ​مستشفى​ ومركز "بلفو" الطبي، برعاية نائب رئيس ​مجلس الوزراء​ وزير الصحة ​غسان حاصباني​ وفي حضوره، مؤتمرا صحافيا تم خلاله الإعلان عن نجاح أول عملية زرع رحم في لبنان والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك بمشاركة المدير الطبي ونائب الرئيس عن الشؤون الطبية في المستشفى البروفسور غسان معلوف والمدير التنفيذي نايف معلوف، وفي حضور نقيب أصحاب ​المستشفيات الخاصة​ ​سليمان هارون​ وعدد من مسؤولي المستشفى والأطباء العاملين فيها ومعنيين.

استهل حاصباني كلمته مهنئا لبنان "بهذا الإنجاز الجديد للقطاع الصحي والفريد من نوعه الذي يجعله سباقا، إذ إن عشرة مراكز فقط في العالم قادرة على القيام بعمليات زرع الرحم، ما يجعل لبنان أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويعطي الأمل للسيدات اللواتي يردن أن يصبحن أمهات بالإنجاب".

واشار الى ان "عندما تسلمت ​وزارة الصحة​ وضعت خطة للعام 2025 هدفها أن يبقى لبنان سباقا بالإبتكارات والإنجازات والإبداعات الصحية، وأن تكون في لبنان سياحة إستشفائية متطورة. وبالفعل، فإن لبنان يلعب من خلال عمليات كهذه دورا أساسيا، وقد تم وضع أطر تنظيمية واضحة جدا حول عملية زرع الرحم التي حصلت بمشاركة ومتابعة من اللجنة الوطنية لوهب الأعضاء ووزارة الصحة العامة، بهدف التأكد من أن كل الإجراءات المتعلقة بزرع الأعضاء في هذه العملية سليمة من الناحية الأخلاقية وتعتمد المعايير الدولية المتبعة في هذا الخصوص للمحافظة على سلامة المريض وحقوقه".

ووجه حاصباني التحية للفريق الطبي في مستشفى "بلفو"، وقال: "إن هذا الفريق كان حريصا على أن تجرى العملية ضمن الإطار الصحيح، ما يسهم في إعطاء صورة مشرقة عن لبنان من ناحية الإنجازات، رغما عن كل الذين يبذلون جهدهم من داخل لبنان أو من خارجه لتشويه صورة لبنان والتشويش على الذين يعملون بالأسلوب الصحيح. ونحن نقول لهؤلاء: غصبا عنكم، إن الذين يعملون بالشكل الصحيح سيجعلون من صورة لبنان مشرقة وصحيحة".

وأضاف حاصباني "إن لبنان لا يعمل فقط على المستوى المحلي بل على المستوى العالمي ايضا لتحسين حياة الإنسان، وقد كانت الدكتورة رندة عاقوري في طليعة القائمين بالأبحاث التي تحصل على المستوى الدولي في إطار عمليات زرع الرحم، وهذا ما يجب أن يبقى في مقدمة الإهتمام بعيدا عن المنافسة والأكاذيب والإفتراءات السياسية لأن ​القطاع الصحي​ هو قطاع الإهتمام الإنسان وليس قطاعا خاضعا للتسييس والمناكفات بل هو قطاع أولويته حياة الإنسان وصحته".

وأكد "أننا مستمرون في وضع حياة الإنسان وصحته أولوية لدينا بالرغم من كل ما يحدث ويقال، لأن هذه أولوية وطنية ويجب على كل مسؤول في الدولة أن يكون مسؤولا حقيقيا، سواء كان سياسيا أو إداريا أو علميا متخصصا أو إعلاميا". ولفت إلى "أننا نعول على الإعلاميين الشرفاء الذين يعملون بالمنطق والتحليل الصحيح من أجل الوصول إلى الحقيقة ونقل الصورة الحقيقية للمواطنين، فلا يخاف هؤلاء من الأكاذيب التي تهز ثقتهم بالقطاع الصحي، بل على العكس إنهم بأياد أمينة، مع جسم طبي صالح ونقابات ومستشفيات متطورة، ومع وزارة تقوم برعاية كل هذه الأمور بشكل شفاف وعادل بالرغم من كل المحاولات التي تحاك حولها".

وتم عرض فيديو عن عملية زرع الرحم تحدثت فيه المريضة التي غيرت لها العملية مجرى حياتها. وكان مستشفى ومركز "بلفو" الطبي قد وقع عام 2016 اتفاقية مع جامعة جوثنبرج في السويد ليصبح بين الأوائل عالميا، حيث يجري اختبار زرع رحم وتم اختيار المستشفى لتوقيع اتفاقية الاختبار حصريا معه في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وتركيا وفقا للمعايير العالية الجودة التي يتبعها.