تطرقت قمة هيلسنكي بين الرئيسين الاميركي والروسي ​دونالد ترامب​ وألكسندر ​بوتين​ في 16 الجاري الى موضوع النازحين خارج الاراضي السورية نتيجة الاشتباكات الدامية التي وقعت في مدنهم وقراهم . وتناولا هذه المشكلة التي أثبتت في جدول اعمال القمة بناء على طلب بوتين ولم يمانع ترامب بذلك لا سيما ان كلا منهما لديه طلبات متكررة من مسؤولين مباشرين من الدول المجاورة على الاخص من ​لبنان​ والأردن نظرا الى التداعيات السلبية التي لم يعد اي من الدولتين تحملها لا ديمغرافيا ولا اقتصاديا ولا صحيا ولا تربويا نتيجة العدد الهائل من النازحين الذي يعد بالملايين وهم من المدنيين والنساء والأطفال هربا من الحرب .

علام اتفق الزعيمان ؟ وافقا على خطة كانت معدة سابقا من قبل ​وزارة الدفاع الروسية​ وضعت امامهما وتقوم على تشكيل لجنة روسية _سورية _لبنانية واُخرى روسية_ أردنية_سورية بدعم اميركي وبتعاون وثيق مع ​المفوضية العليا لشؤون اللاجئين​ ووعدت بعض الدول الاوروبية الرئيس ترامب الذي لعب دورا في إقناعها بإرسال المساعدات الطبية والإنسانية الى سكان المناطق المنكوبة وكانت فرنسا السبّاقة الى ذلك .

واوضح جورج شعبان مستشار الرئيس ​سعد الحريري​ للشؤون الروسية ان بوتين تولى اقناع الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​ بالموافقة على الخطة الروسية التي ستعيد عددا كبيرا من النازحين الذين حاولوا في فترة ليست ببعيدة النزوح الى ​اوروبا​ وتصدت لهم معظم الدول الاوروبية اوان القلة استقبلتهم باعداد خجولة باستثناء ​ألمانيا​ . "

وتابع شعبان : "ترتكز الخطة على انشاء مراكز لاستقبال النازحين تأمين عودتهم الى منازلهم وقراهم ومدنهم بحماية ​الشرطة الروسية​ من اجل العودة الامنة لمن يخاف العودة سواء كان من المعارضة او من الذين غير راغبين في الانخراط في الخدمة العسكرية والى ما هنالك من قضايا شبيهة . وقال ان مركزين اقيما حتى الان الاول في دمشق والثاني بالقرب من الحدود الاردنية . "

و ختم انه سيقدم تقريرا الى الرئيس الحريري ظهر اليوم الثلاثاء على تفاصيل اتصالاته في موسكو على ان يلي ذلك لقاء بحضور السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسبكين ومسؤولين يعملون في ملف النازحين كالمدير العام للامن العام ​اللواء عباس ابراهيم​ ومستشار الحريري لشؤون اللاجئين نبيل المنلا و الهدف تعيين الجانب اللبناني للانضمام الى اللجنة الروسية المكلفة اعادة النازحين الى سوريا تمهيدا لتبليغها الى الجانب الروسي وسيتم التشاور بين الرئيس الحريري ورئيس الجمهورية ​ميشال عون​ للتفاهم على الصيغة النهائية التي ستقوم بهذه المهمة .

واكد شعبان ان الرئيس بوتين مصمم على اعادة النازحين الى سوريا لانه يرى ان هذه الطريقة الأمثل للحفاظ على منع تقسيمها وتمزيق كل المخططات التي تحاك ضد وحدة شعبها وسيادة اراضيها . وهذا بالنسبة لبوتين مهم لانه كما قضى على داعش بالحرب يريد اعادة ابناء سوريا باعادة النازحين الى ديارهم.