سلّمت ​السفيرة الأميركية​ ​إليزابيث ريتشارد​ ومديرة ​الوكالة الأميركية للتنمية الدولية​ (USAID) الدكتورة ​آن باترسون​ 100 ​حافلة​ مدرسية قدمتها الوكالة الأميركية للتنمية الدولية إلى مدارس رسمية في 24 منطقة من ​لبنان​ وذلك بحضور وزير التربية و​التعليم العالي​ مروان حمادة. وبدءاً من العام الدراسي 2018-2019 ، ستوفر هذه التقدمة بقيمة 4.6 مليون دولار إمكانية الوصول إلى المدرسة لما يقرب من 5000 تلميذ لبناني ولاجئ مسجلين في المرحلتين الأولى والثانية من ​المدارس الرسمية​ في جميع أنحاء لبنان.

تشمل هبة الوكالة الأميركية للتنمية التشغيل الشامل للحافلات وخطط الصيانة ، وتدريب مناطقي لمدراء المدارس على إدارة الحافلات، وتدريب السائقين والمشرفين على القيادة الآمنة، وحماية الأطفال، فضلاً عن تشغيل الحافلات وصيانتها. وستقوم وزارة التربية والتعليم العالي بتشغيل وصيانة الحافلات وضمان استدامتها على المدى الطويل.

تشكّل الحافلات جزءًا من برنامج "جودة التعليم" الذي ينفّذه مشروع (QITABI) والذي بلغت كلفته منذ العام 2014 ما قيمته 46.2 مليون دولار. يعمل مشروع QITABI مع المتعلمين الصغار لتحسين مهاراتهم في القراءة باللغة العربية ، وزيادة الوصول إلى التعليم من قبل التلاميذ المستحقين ، كما يساعد وزارة التربية والتعليم العالي والمركز التربوي للبحوث والإنماء للمحافظة على الاستدامة في القراءة والاصلاحات المتعلقة بالوصول إلى التعليم.

المبادرة هي جزء من استثمار الحكومة الأميركية، من خلال الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، بأكثر من 286 مليون دولار لتحسين الوصول إلى التعليم ونوعيته في لبنان. وقد شملت المبادرات تحسين نوعية التعليم في نظام المدارس الرسمية، وتدريب المعلمين والمديرين، وتجهيز المدارس الرسمية بمختبرات العلوم والكومبيوتر، وتقديم منح دراسية مبنية على الجدارة لتلامذة المدارس الرسمية من أجل الوصول إلى أفضل الجامعات المعتمدة من ​الولايات المتحدة الأميركية​.