اشار وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال ​جبران باسيل​ خلال حفل استقبال اقامه سفير لبنان لدى واشنطن ​غابي عيسى​ على شرفه في السفارة، الى ان السفارة أقفلت ابوابها سابقاً في وجه اللبنانيين لأنهم كانوا يطالبون باستقلال لبنان. ومن الطبيعي انه وبعد استرداد لبنان لقراره فُتحت أبواب السفارات للذين يستحقون ان يعيشوا الاستقلال في لبنان. كما اشاد بالدور الذي يلعبه السفير عيسى نظراً لتضحياته في سبيل الوطن وفي الحفاظ عليه. وهنأه على اقتراحه بان تكون السفارة "سفارة شعبية" تماثلا بقصر الشعب. بحيث لا يكون هناك تمييز بين لبناني وآخر لا بالانتماء ولا بالمعتقد، بل بحمل كل لبناني رسالة لبنان.

وشكر الوزير باسيل الملحقين العسكريين لسعيهم في تأمين المساعدات للجيش اللبناني.

وأوضح ان ليس هناك من امر مستحيل للذين يعملون من اجل الوطن، مؤكداً على سعي اللبنانيين المنتشرين الدؤوب للحصول على الجنسية اللبنانية. واشاد بمشاركتهم ب​الانتخابات النيابية​ داعياً الى مشاركة اكبر في المستقبل، مؤكدا ان لبنان يستمر بوجودهم.

وشدّد على أهمية الاستمرار في العمل على ملف الانتشار اللبناني، "فهو الثروة والغنى الحقيقيين للبنان". اضاف قائلا: "حقنا ان نختلف بال​سياسة​ في لبنان وحق كل مواطن ان يكون له رأيه الخاص، اما في الخارج وفيما يتعلق بكيان لبنان فلا يحق لنا ان نختلف لان للوطن اولوية علينا".

السفير عيسى ألقى كلمة رحّب فيها بالوزير باسيل واشاد باهتمامه بالاغتراب اللبناني وبالدور الذي يقوم به من اجل ربط الجالية اللبنانية بالوطن الام. كما نوّه بالعملية الانتخابية التي جرت خارج لبنان داعيا الى متابعة الجالية اللبنانية لهذا الاستحقاق لكي يستطيع حوالي مليوني لبناني في ​الولايات المتحدة​ من المشاركة في الانتخابات المقبلة.