رأى عضو كتلة "المستقبل" النائب ​طارق المرعبي​ "المهلة التي أخذها رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ل​تشكيل الحكومة​ حتى اليوم طبيعية، هناك صعوبات على بعض التفاصيل لكن الحريري متفائل بتشكيل الحكومة قريبا"، لافتا إلى انه "قبل بدء المساعي الجدية لتأليف الحكومة كان هناك كلام عن تشكيل حكومة سريعة لكن التطبيق على الارض موضوع آخر حيث بدأ الكلام عن حصص ومطالب معينة عقدت التشكيل".

وطالب في حديث تلفزيوني الجميع بـ"التنازل لمصلحة البلاد"، مشددا على ان "تشكيل الحكومة شأن داخلي ولا تدخل لدول خارجية به". وأكد ان "الحكومة هي الناطق الرسمي بملف النازحين السوريين والحريري كان له الخطوة السباقة في التشاور مع الروس لحل هذا لملف".

وأوضح ان "الحريري لديه الصلاحيات المطلقة بتشكيل الحكومة ووضع المسودة بيد الرئيس ميشال عون، هناك مزايدات وكلام في الاعلام عن صلاحيات رئيس الحكومة وهذا أمر لا نقبل به ولا نقبل المس بصلاحيات ​رئاسة الحكومة​".

واعتبر المرعبي ان "العقدة الدرزية هي عقدة داخلية والنتائج الانتخابية أفرزت نتائج معنية أعطت الاكثرية لرئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ويجب ان تكون التسمية الحكومية من خلاله لأنه بالنهاية علينا التصرف حسب ​الانتخابات النيابية​ لتشكيل الحكومة".

وعن ​المحكمة الدولية​، شدد على انه "نحن متمسكون بها إلى أقصى الحدود ولا نقبل التخلي عنها لأنها مربوطة بكل شهداء الارز وليس فقط بدم رئيس الحكومة الراحل ​رفيق الحريري​". وأضاف "المحكمة الدولية هي سيف العدالة لكل اللبنانيين وليس بموضوع الحريري فقط، لا داعي لوجود بلد إلإ إذا كانت الجرائم ستمر دون تحقيق ومحاسبة".