ينتظر ​لبنان​ ان يتبلغ من ​روسيا​ كيفية تأليف اللجان وما اذا كانت ستكون ديبلوماسية - امنية وعلى اي مستوى كي تتشكل اللجان اللبنانية للعمل مع الوفد العسكري الروسي الذي سيأتي الى بيروت للإشراف على عملية احصاء النازحين ووضع جدول زمني لنقل الإعداد الضخمة وتحضير وسائل النقل لهم . ومما يذكر ان موسكو انتدبت سفيرها في بيروت ألكسندر زاسبكين ليتولى تسيير الجانب الروسي والإشراف على تنفيذ الخطة فهل سيعمد لبنان الى تكليف سفير لبنان في سوريا سعد زخيا الى جانب اللواء عباس ابراهيم المدير العام للأمن العام ووفد من ضباط هذا الجهاز وآخرين من مخابرات الجيش ؟ .

وكان رئيس الجمهورية ميشال عون قد رحّب بالمبادرة الروسية لاعادة النازحين السوريين الى ديارهم بعد ان استمع الى طبيعتها وهدفها من المبعوث الرئاسي الروسي الى سوريا Alexander Lavrientiev ان الخطة تتناول اعادة 890 الف نازح . كما وافق كل من الرئيسين نبيه بري وسعد الحريري على هذه المبادرة التي سيكون لها في حال تنفيذها انعكاسات إيجابية تقّدر بتوفير مليارات الدولارات وبإنهاء الضغط الديمغرافي من الانتشار العشوائي للنازحين السوريين وبتوفير طاقة كهربائية مجانية حتى الان وبإنهاء الضغط في المدارس الرسمية والى ما هنالك من خدمات .

ونقلا عن مشاركين في اجتماع القصر اللبناني _الروسي اول من امس الخميس ان الرئيس عون اعتبر المبادرة الروسية تتجاوب مع الدعوات اللبنانية لتأمين عودة آمنة للنازحين ما يُحد من تداعيات النزوح السوري على الوضع في لبنان .

واضافوا ان الرئيس عون شكر الرئيس بوتين على دعمه للبنان على الدور الذي لعبته روسيا لمحاربة الارهاب ومنع تمدده وقال ان لبنان استطاع ان يقضي على المجموعات الارهابية التي احتلت جزءا من أراضيه على الحدود الشرقية مع سوريا وان القوات المسلحة تواصل القضاء على الخلايا النائمة كلها كلما تمكنت من اكتشافها .

وتابعوا: ان الرئيس عون ابدى استعداد لبنان لتقديم المساعدة اللازمةلتنفيذ المقترحات الروسيةلاعادة النازحين سواء عبر اللجان التي ستتشكل لهذه الغاية او عبر الالية التي ستعتمد . ودعا المجتمع الدولي للمساعدة في تحقيق عودة النازحين معتبرا ان الازمة السورية باتت على أبواب الحل السياسي مما يوفر الاجواءالمؤاتية لتحقيق العودة . وحمٌل الرئيس عون المبعوث الروسي تحياته للرئيس بوتين وشكره على الاهتمام الدائم بلبنان ودعمه بالمحافل الإقليمية والدولية .

ردٌ لافرانتياف ناقلا تحيات بوتين والشعب الروسي ثم تحدث عن المبادرة فقال انها تساعد لبنان على حل العبء الكبير الذي تمثله أزمة اللجوء السوري فى لبنان. واضاف :ان موسكو تتفهم العبء الكبير الذي تحمَله لبنان نتيجة ذلك ويعتبر الرئيس بوتين ان الازمة العسكرية في سوريا شارفت على الانتهاء وعملية اعادة الاستقرار بدأت بوضوح وهذا الشيء يسمح بطرح مسألة عودة اللاجئين مما يوفر ظروف العودة الطوعية وآلامنة .واكد ان هذا الامر لاقى ترحيبا وستشمل العودة من تركيا والأردن ولبنان ولاقت المبادرة وفق المبعوث الروسي ، ترحيب الحكومة السورية التي أعربت عن استعدادها لاستقبال عودة النازحين والاهتمام بهم وإيجاد الظروف الإيجابية لهذه العودة وتأمين الامن والسلامة وتفادي اتخاذ اي تدابير بحق العائدين وتمكينهم من اعادة تعمير ممتلكاتهم وحراثة أراضيهم .

واكد لاندرييف اننا نحن مستعدون للتعاون مع الأصدقاء اللبنانيين لتحقيق هذه المبادرة وفقا للخطة المرسومة لها ولتحسين اوضاع السوريين في بلادهم ولاراحة اللبنانين من عبء النزوح .

وشرح خلال عرضه ان لجانًا ستتشكل في كل دولة لإعطاء زخم لهذه المبادرة ولكي تتحقق العودة ونحن في روسيا مستعدون لدعم كل عمل لمكافحة الارهاب لان هذه الافة ليست خطرا على سوريا بل على المنطقة برمتها .

وشدّد ان الرئيس بوتين يؤكد ان لبنان يمكنه الاعتماد علينا في هذا المجال .

ولفت

ان بلاده تريد دعم المجتمع الدولي بأسره لتضافر الجهود لتحقيق العودة وإعادة الإعمار الى سوريا والمصالحة وتحل أزمة النازحين . وقال نأمل ان نلقى التجاوب لذلك