أكد النائب ​شامل روكز​، في كلمة له خلال السباق السنوي الذي اقامته جمعية "سباق القمم" بعنوان "من قضاء الى قضاء" من بالوع بلعا في قضاء ​تنورين​ وصولا الى ​يحشوش​ في قضاء ​كسروان​ ومرورا بجنة في قضاء جبيل، ان "هذا السباق يعني له كثيرا لأن نشأته وتربيته كانتا في ​اللقلوق​ وتعليمه في جبيل وانطلاقته العسكرية كانت في كسروان"، معتبرا ان "السباق يشكل وقفة وفاء للمنشأ والمدرسة والحياة العسكرية والحياة السياسية التي اختار انطلاقتها من كسروان. العميد روكز تعهد بأنه سيكون على قدر الثقة التي منحتها له كسروان".

واشار روكز الى أن "هذا السباق يحمل معاني كثيرة، فنحن ورثنا الارض عن اجدادنا ونأسف اننا اليوم لم نعد نحافظ على الارض، بل تحول بعضنا الى سماسرة ليبيعها"، آملا بأن "تخرج روح السمسرة منا كلبنانيين".

كما لفت الى أن "الدولة هي ارض وشعب ومؤسسات، ولا يبنيها إلا شعب مؤمن ومناضل وصاحب تاريخ"، آملا في أن "يحافظ الشباب على روح الارادة الصلبة والشباب العنيد يواجه كل ما ينتظرنا مستقبلا ويفرض ما يريده لمستقبله"، مؤكدا في الوقت نفسه "أننا انطلقنا من الرياضة لنحافظ على شبابنا من ​المخدرات​، وهدفنا هو ​البيئة​ التي تتدمر والشواهد على ذلك نراها في كسروان وجبيل".

ودعا روكز الى أن "يكون السباق رسالة صارخة من المشاركين من اجل الحفاظ على بيئة لبنان وجمالها"، مركزا على "دور الشباب في بناء الوطن".

كما شدد على أن "التربية اساسية لمستقبل الشباب"، معتبراً أن "طفرة الجامعات والتعليم السيىء يشكلان أحد أسباب تخرج عدد كبير من ​الطلاب​ من دون ايجاد فرص عمل"، منوهاً الى أن "هذا الأمر يشكل تحديا امام الدولة لوضع استراتيجية للتعليم والتربية حفاظا على المستويات التربوية والجامعية العالية".