أصدر وزير الاقتصاد والتجارة ​رائد خوري​ بياناً توضيحياً عطفاً على ما يتم تداوله في ​وسائل الاعلام​ والتواصل الاجتماعي حول الخطر الذي تشكله المكسرات المحمصة وبالأخص الفستق الحلبي على صحة ​الانسان​، وقد جاء فيه ان ما تم تداوله لم يستند الى دراسات علمية موثقة صادرة عن مراكز ابحاث او مختبرات مشيرا الى ان الصناعات الغذائية اللبنانية ومنها المكسرات تصدر الى دول العالم وتباع في اسواقها ومنها الاسواق الحرة في المطارات الدولية وذلك بعد اجراء التحاليل المخبرية من قبل السلطات المختصة في هذه الدول والتي لا يمكن ان تسمح ببيع اي سلع غير مطابقة للمواصفات الدولية او تشكل خطراً على صحة الانسان.

ولفت الى ان ​وزارة الاقتصاد والتجارة​ التي تقوم عادة بأخذ عينات من المكسرات من المحامص والمعامل ومراكز البيع خلال عملها اليومي حرصا" منها على ​حماية المستهلك​، قامت بحملة اخذ عينات شملت 28 معملا" ومحمصة في مختلف المناطق اللبنانية وذلك بعد التداول بالموضوع وقد بينت نتائج تحاليل العينات توافقها مع المتطلبات المحلية والدولية لناحية نسب الافلاتوكسين والاوكراتوكسين التي قد تسبب امراضا" سرطانية. وسوف تستمر الوزارة بمتابعة اخذ عينات من المكسرات وبخاصة الفستق الحلبي من مراكز البيع. مع الاشارة الى أن المكسرات الخام التي يتم معالجتها وتصنيعها في المعارض والمعامل اللبنانية يتم استيرادها من عدد من الدول وتخضع للتحاليل المخبرية اللازمة قبل السماح بإدخالها الى الأسواق اللبنانية.

وختم البيان ان بناء" على ما تقدم، تحذر وزارة الاقتصاد والتجارة وسائل الاعلام من نشر اي ​مقالات​ او تحقيقات تخص السلامة الغذائية الا اذا كانت مستندة الى معلومات علمية موثوقة وذلك لعدم اثارة هلع غير مبرر عند المواطنين من ناحية، وحفاظا" على الاقتصاد الوطني من ناحية ثانية."