ذكرت مصادر متابعة لملف ​بواخر الكهرباء​، لصحيفة "الجمهورية"، أنّ "من المتوقّع أن تبدأ الشركة التركية اليوم بالأشغال والتحضيرات اللازمة لربط الباخرة التركية "اسراء سلطان" المخصّصة لتوليد ​الطاقة الكهربائية​ والآتية من معمل ​الجية​ الحراري إلى ​معمل الذوق​ الحراري، على شبكة الكهرباء استعدادًا لبدء الانتاج، على أن تتكفّل الشركة التركية بكافة التكاليف ولا يتمّ تكبيد ​الخزينة اللبنانية​ أي فلس".

وأشارت المصادر إلى أنّ "من المتوقّع أن تبدأ الباخرة بإنتاج الطاقة بين مساء غد الأربعاء أو صباح الخميس كأبعد حدّ. ومن المرتقب أن تنتج ما بين 100 إلى 120 ميغاوات لتؤمّن لسكان ​كسروان​ وجزء من مناطق المتن وجبيل تغذية تتراوح ما بين 22 إلى 24 ساعة يوميًّا"، موضحةً أنّ "الباخرة "اسراء سلطان" القادرة على انتاج نحو 235 ميغاوات لن تتمكّن من إنتاج أكثر من 100 إلى 120 ميغاوات لمنطقة كسروان، على أنّ هذه القدرة تبقى أفضل ممّا كانت تنتجه في الجية أي 40 ميغاوات".

ولفتت إلى أنّ "منذ البدء وقع اختيار "​مؤسسة كهرباء لبنان​" على ربط هذه الباخرة ب​معمل الزهراني​ في الجنوب، لأنّه المعمل الوحيد القادر على استيعاب كلّ إنتاج الباخرة أي الـ235 ميغاوات، حيث كان من المقدّر أن تغذّي الباخرة عددًا كبيرًا من محطّات التحويل الرئيسية هي: الزهراني، صور، النبطية، المصيلح، صيدا، الضاحية، المكلس، كساره، بعلبك، اللبوة، الهرمل، عنجر، وجب جنين... على أن تغذّي هذه المحطات المناطق المرتبطة بها، فعلى سبيل المثال: محطتا الضاحية والمكلس تحوّل الكهرباء إلى بعض مناطق جبل لبنان، محطات صور صيدا المصيلح يؤمّنون التغذية لمناطق واسعة من الجنوب، محطة كسارة تغطّي قسمًا كبيرًا من مناطق البقاع".