صدر عن دار "الفرات" كتاب جديد لرئيس ​الجامعة اللبنانية​ السابق الوزير السابق ​عدنان السيد حسين​، تحت عنوان: "المسؤولية من الوزارة إلى رئاسة الجامعة"، يعرض فيه، بحسب ما يؤكد في مقدمة الكتاب، أفكار ومشاريع من خلال تجربته في الشأن العام.

ويشير إلى أنها تجربة في المسؤولية السياسية والإدارية والأكاديمية، بيد أنها تجربة لم تكتمل فصولها كما كان يتوخى أو يطمح في خدمة المجتمع والدولة.

ويوضح أن فصول هذا الكتاب تكشف عن بعض الطموح وبعض الإنجازات التي تحققت، كما تبين بطريقة أو بأخرى ما لم يتحقق من أهداف ومشاريع.

ويلفت إلى أن الدافع الرئيس لوضع هذا الكتاب بين يدي الباحث والسياسي والقارئ هو عرض تلك الأفكار والمشاريع، ومحاولة الربط في ما بينها تدليلاً على آليات العمل الرسمي في مؤسسات الدولة، ما لها وما عليها، بعيداً عن الإنفعالات العابرة التي قد ترد في كتب المذكرات الشخصية.

ويتألف الكتاب من جزئين: الأول يتحدث فيه الكاتب عن التجربة الوزارية، أما الثاني فيتحدث فيه الجامعة اللبنانية.

الجزء الأول، يتضمن مشروع الإستراتجية الوطنية للدفاع، بعد الإشارة إلى المشاريع التي كانت قد تقدمت بها الأحزاب في جلسات الحوار الوطني، بالإضافة إلى عناوين أخرى: ظروف إتفاق الدوحة وانتخاب رئيس الجمهورية، لجنة المتابعة للحوار الوطني، رئاسة الدولة والإصلاح، المشاركة في الحكومة وأولويات العمل، أعمال حكومية مبتورة، الإستقالة.

الجزء الثاني، يتضمن الكتاب مشروع قانون لتنظيم الجامعة اللبنانية، بالإضافة إلى مشروع النظام الداخلي للجامعة اللبنانية. كما يتضمن إنجازات تحققت، أهمها تكوين مجلس الجامعة اللبنانية وإنجاز ملف التفرغ، افتتاح المركز الصحي الجامعي، تفعيل مكتب اللغات، انشاء إختصاصات جديدة وماسترات جديدة، تطوير مركز مصادر المعلوماتية، إنشاء المتحف الأثري، تأسيس كورال الجامعة، تطوير مستشفى بعبدا الحكومي.

وكان السيد حسين قد زار مكاتب صحيفة "النشرة" الالكترونية، حيث التقى رئيس التحرير ​جوزيف سمعان​، وقدم له نسخة من الكتاب.