أكدت عضو كتلة "المستقبل" النائب ​رولا الطبش​، في حديث لـ"النشرة"، أن لا جديد على مستوى ملف ​تشكيل الحكومة​، مشيرة إلى أن العقد لا تزال على حالها في حين أن رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ لا يزال متمسكاً بطروحاته وبموقفه لجهة مطالب كل من حزب "القوات اللبنانية" و"​الحزب التقدمي الإشتراكي​"، كما أنه يعتبر أن الكرة اليوم في ملعب رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​، الذي لا يأخذ موقفاً حيادياً في شأن تشكيل الحكومة.

وفي حين شدّدت على أن تيار "المستقبل" لن يتنازل على مستوى مطالبه، لفتت النائب الطبش إلى أن رئيس الحكومة المكلف لديه كل الوقت لإنجاز مهمته، لا سيما أن أحداً لا يستطيع أن يلزمه بأي مهلة للتأليف من الناحية الدستورية.

العقد داخلية؟

على صعيد متصل، شددت الطبش على أن العقد التي تحول دون تأليف الحكومة داخليّة، نافية الحديث عن أي ضغط يتعرض له رئيس الحكومة المكلف من أي جهة، مؤكدة أن المملكة العربية ​السعودية​ لا تتدخل في هذا الملف بالرغم من أنها تقف دائماً إلى جانب لبنان.

وأشارت إلى أن العقدة اليوم هي لدى "​التيار الوطني الحر​"، معتبرة أن الحل هو في الطرح الذي قدمه الحريري إلى رئيس الجمهورية، لافتة إلى أن رئيس الحكومة المكلف قدم أكثر من تصوّر على هذا الصعيد، وهو اليوم في إنتظار ردّ من قصر بعبدا.

مطالب محقة

ورداً على سؤال حول الدعوات التي توجه إلى رئيس الحكومة المكلّف من أجل المبادرة، شدّدت عضو كتلة "المستقبل" على أن تيارها قام بالمبادرة وموقفه واضح، لافتة إلى أن الحريري يؤكد ضرورة أن يكون هناك تمثيل متوازن في الحكومة للكتل السياسيّة، وبالتالي مطالب كل من "القوات" و"الإشتراكي" محقّة يجب الأخذ بها وعدم التنازل عنها.

وأكدت النائب الطبش رفض كل ما يجري التلميح له بالنسبة إلى الثلث المعرقل أو الدعوة إلى تشكيل حكومة أكثريّة، لافتة إلى أن "المستقبل" مع تشكيل حكومة وفاق وطني.

لعدم التشريع

من جهة ثانية، تطرقت النائب الطبش إلى توجّه رئيس ​المجلس النيابي​ نبيه بري نحو الدعوة إلى جلسة تشريعيّة في ظل حكومة تصريف الأعمال الحالية، مشيرة إلى أننا "نتمنى ألاّ تحصل الدعوة في ظل الأوضاع الراهنة، أي عدم التشريع في ظلّ حكومة تصريف أعمال"، لافتة إلى أن العمل قائم في اللجان المشتركة على تسريع دراسة القوانين لعرضها على الهيئة العامة لمجلس النواب، آملة أن يتم تشكيل الحكومة قبل الوصول إلى هذه المرحلة.

ورداً على سؤال حول إمكانية مقاطعة كتلة "المستقبل" هذه الجلسة في حال الدعوة لها، قالت النائب الطبش: "نترك هذا الموقف إلى حينه، أي إلى الظروف التي ستكون مؤاتية وقتذاك".

لا علاقة مع ​سوريا

من ناحية أخرى، شددت عضو كتلة "المستقبل" على أن لا تغيير في موقف رئيس الحكومة المكلف من العلاقة مع النظام السوري، مشيرة إلى أن "موقف الحريري واضح على هذا الصعيد ولا علاقة مع سوريا، في حين أن ملف النازحين تتم متابعته دولياً ونحن مع الإتفاق الروسي ولجنة المتابعة ضمن الشروط الدولية".