اشار المحامي والكاتب السياسي جوزيف ابو فاضل الى ان تشكيل الحكومة اصبح قريبا ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري كان لديه موانع لتشكيل الحكومة واصبح محررا منها، واكد ان العلاقة الوحيدة المتينة في لبنان هي بين السعودية والقوات اللبنانية. ولفت الى ان الجو تشنج بين القوات والتيار الوطني الحر ووصل الى جو عدائي، الا ان الامور هدأت الان والحكومة اقتربت ووصلت الى مرحلة توزيع الحقائب.

ولفت ابو فاضل في حديث تلفزيوني، الى ان الرئيس ميشال عون لا مشكلة لديه من استلام القوات اللبنانية وزارة الدفاع، واعتبر ان الرئيس عون يريد الاسراع بتشكيل الحكومة، ومن يعرقل تأليفها هو من يطلب السقف العالي. واعتبر ان القوات لا تطالب بوزارتي المالية والداخلية لانهم لا يريدون مواجهة رئيس المجلس نبيه بري والحريري الا انه متعودون على مواجهة الرئيس عون وهذا ما يحصل على الخارجية والدفاع.

واعتبر ان بري هو حائط مبكى لكل من القوات والمردة والكتائب ولرئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، لانه الحل الوحيد له وهو صمام امان في هذا البلد. لافتا الى ان مفتاح جنبلاط في عين التينة، وهو مصر على 3 حقائب حتى يحصل على حقيبتين مهمتين في الحكومة العتيدة.