يزور وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال ​جبران باسيل​ موسكو في ال 20 من الشهر الجاري حيث سيعقد جلسة عمل مع وزير ​خارجية روسيا​ ​سيرغي لافروف​ حيث تتمحور حول الوضع في المنطقة وما وصلت اليه الاتصالات بشأن الحل السياسي في سوريا . اما الشق الثاني من المحادثات وهوالاهم فيتركز حول المبادرة الروسية لاعادة ​النازحين السوريين​ الى ديارهم وعدد هم 890 الفا فقا لما كان قد ابلغه المبعوث الروسي الخاص الى سوريا لدى زيارته الى لبنان ْAlexandre Lavrientie الى رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ في 25 تموز الماضي .

وتجدر الاشارة الى ان زيارة باسيل الى موسكو ترتدي طابعا مهما لانها هي الزيارة الاولى لمسؤول لبناني بعد التبليغ الروسي الرسمي للمسؤولين الذين رحبوا بها.

توقع مصدر ديبلوماسي ان تتركز محادثات باسيل مع لافروف على تفاصيل المبادرة ووضع خطة طريق للتعاون بين الد و لتين الروسية واللبنانية لترحيل النازحين السوريين.

تتضمن الخطة تحديد ساعة الصفر للبدء بتنفيذها . لم يعرف اذا كان سيعين اعضاء الوفدين مع الاشارة الى ان الجانب الروسي يترأسه السفير في بيروت ​ألكسندر زاسبكين​ الموجود في اجازة . وفي المعلومات ايضا ان ​وزارة الدفاع الروسية​ أعدت احصاء بالنازحين وبإماكن وجودهم في تجمعات لهم او في منازل يتولى وسيتولى وفد عسكري روسي جمع معلومات مباشرة منهم عن القرى والبلدات التي سيعودون اليها والكشف المسبق عما اذا كانت منازلهم صالحة للسكن او مدمرة كليا او جزئيا .

التحضير لمحادثات لافروف _باسيل تجري بعيدا عن الاضواء والسؤال هل سيعود باسيل بساعة الصفر لإعطاء الضوء الأخضر للمباشرة بتنفيذ خطة ترحيل النازحين وباسيل هو من اكثر المتحمسين لها ؟!