ركّز رئيس الهيئة العليا لجماعة "​أنصار الله​" في ​اليمن​، ​محمد علي الحوثي​، في تعليق على مواقع التواصل الإجتماعي، على أنّ "ما يحدث لليرة التركية فعل أميركي باشتراك الوكلاء لها في المنطقة".

ونصح الرئيس التركي ​رجب طيب اردوغان​، داخليًّا بـ"عزل وزير المالية التركية برات البيرق، التقليل من التصريحات وتنفيذها بالميدان، إزالة القيود بالمناقشة مع القطاع الخاص لبناء الثقة لإيقاف الإستيراد عبر الدول الظالعة بالحرب الاقتصادية".

يُذكر أنّ الليرة التركية الّتي خسرت هذا العام أكثر من 40 بالمئة من قيمتها مقابل الدولار واليورو، كلنت قد شهدت هبوطًا حادًّا الجمعة، ما أثار هلعًا في أسواق المال العالمية. وتراجعت بورصتا طوكيو وهونغ كونغ الإثنين بسبب آثار "الجمعة الأسود" بعد أن خسرت الليرة التركية أكثر من 16 بالمئة من قيمتها مقابل الدولار. وشهدت البورصات الأوروبية الرئيسية حالة من انعدام الاستقرار.

كما راجع البنك المركزي التركي معدلات الإحتياطي الإلزامي للمصارف تفاديًا لأي مشكلة سيولة، وذكر أنّه سيتمّ ضخ سيولة بقيمة 10 مليارات ليرة وستة مليارات دولار وثلاثة مليارات دولار من الذهب، في النظام المالي.

وكانت قد تسارع تدهور الليرة في الأسبوعين الأخيرين بسبب تأزم العلاقات بين أنقرة وواشنطن، على خلفية احتجاز أنقرة للقس الأميركي أندرو برونسون.