أشار الخبير بالدعم والتدريب في ​الدفاع المدني​ المنتدب من قبل "المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة - ICMPD" ويل كرايتن، خلال احتفال أُقيم في مركز الدفاع المدني في منطقة ​العريضة الحدودية​ في مقرّه في قرية الشيخ زناد، تمّ خلاله تسليم معدّات للإنقاذ وتأمين السلامة العامة مقدّمة من دولة ​هولندا​ للدفاع المدني، ضمن إطار مشروع الإدارة المتكاملة للحدود في ​لبنان​ المنفّذ من قبل "ICMPD" والمُموَّل من ​الإتحاد الأوروبي​، إلى أنّ "هذا المركز هو أحد المركزين للتدريب في لبنان، بعد تحليل الإحتياجات لمراكز الدفاع المدني الحدودية ولتقديم الخبرات. وهناك معدّات حديثة وصلت حديثًا لهذا المركز".

من جهته، نوّه ممثّل السفير الهولندي في لبنان الملحق العسكري في السفارة كارل غاريتسون، إلى أنّ "دعم هولندا لهذا المشروع بدأ منذ عام 2014. وخلال 3 سنوات تمّ تدريب اكثر من 1200 متدرب من مختلف الجهات الرسمية اللبنانية اكتسبوا خبرات في مجالات عدّة، منها المساعدة على كشف الهويات والعملات المزوّرة"، مركّزًا على أنّ "هذا النشاط اليوم أيضًا خير مثال على أهمية التعاون بين كلّ الشركاء المتعاونين في هذا المشروع الّذي نحن بصدده في دعم الدفاع المدني في كلّ المهمّات المناطة بهم للحفاظ على السلامة العامة، وهم عناصر كفوءة مدربة نتطلع لأنّ تتوفّر لهم كلّ المعدّات اللازمة".

ولفت إلى أنّ "هولندا قد ساهمت في تقديم المعدّات والمساهمة في التدريب، الأمر الّذي ساهم في تطوير قدرة وكفاءة عناصر الدفاع المدني"، مثنيًا على "جهد كلّ المشاركين في هذا المشروع"، مؤكّدًا أنّ "الدعم الهولندي لن ينتهي اليوم بل سيستمرّ وسيتواصل خلال السنوات القادمة".

أمّا رئيس قسم التدريب في الدفاع المدني نبيل صالحاني، ممثّلًا مدير الدفاع المدني العميد ​ريمون خطار​، فشكر الدولة الهولندية "الّتي من خلال هذا المشروع قدّمت هذه المعدّات الّتي نتسلّمها اليوم، وهي معدّات من أهمّ معدّات الإنقاذ، لرفع قدرات الدفاع المدني للتدخل عند أي حوادث طارئة عند الحدود"، موضحًا أنّ "عمل الدفاع المدني ليس محصورًا بالإطفاء بل بالانقاذ والإسعاف ومساعدة أي شخص محتاج على الأراضي اللبنانية"، مبيّنًا أنّ "هذه المعدات الّتي نتسلّمها أهميّتها ونوعية عملها وفعاليتها عالية المستوى".