أعلن الرئيس الفنزويلي ​نيكولاس مادورو​، زيادة الحدّ الأدنى للأجور 34 ضعفاً، موضحا أن "الراتب سيكون مجدولاً بحسب قيمة البترو".

ولفت الى أن "سعر البترو الواحد يبلغ 60 ​دولار​اً استنادا الى سعر برميل ​النفط​ الفنزويلي، وقال: "لقد حدّدت الحدّ الأدنى للأجور والمعاشات التقاعدية وقاعدة الرواتب على أساس البترو المتوسط، أي 1800 بوليفار".

كما وعد مادورو بأنّ حكومته ستطبق برنامجًا صارمًا لـ"الانضباط المالي"، معلنا أن "الدولة ستتحمّل لمدة 90 يومًا الفارق الناجم عن زيادة الحدّ الأدنى للأجور في جميع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، من دون أن يوضح الشروط التي سترافق هذا الإجراء"، معتبرا أن "الأزمة الاقتصادية الخانقة ومعدّلات التضخّم الرهيبة في بلاده هما نتيجة حرب اقتصادية يشنّها اليمين الفنزويلي و​الولايات المتحدة​ بهدف إسقاط نظامه".

يذكر أن البوليفار هي العملة الفنزويلية الافتراضية المدعومة بالنفط والتي تعوّل عليها ​الحكومة​ للالتفاف على أزمة نقص السيولة والعقوبات المالية التي تفرضها ​واشنطن​ على ​كراكاس​ ووفقاً لسعر البوليفار الحالي فإن الحدّ الأدنى للأجور سيرتفع من 5,2 مليون (أقل من دولار واحد وفقاً لسعر العملة الخضراء في السوق السوداء) إلى 180 مليونا (حوالى 28 دولاراً).

وبهذه الزيادة البالغة نسبتها 3464% يكون الحد الأدنى للأجور قد خضع لخامس زيادة له هذا العام.