دعا الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​، إلى "بذل كلّ ما هو ممكن من أجل عودة ​النازحين السوريين​ إلى ديارهم"، مشدّدًا على "أهمية تقديم المساعدة، في المقام الأول، لمناطق في ​سوريا​ يمكن للنازحين الموجودين في دول جوار سوريا ودول ​أوروبا​، العودة إليه". كما دعا أوروبا إلى "تفعيل مشاريعها للمساعدات الإنسانية لتلك المناطق السورية".

وذكّر في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية ​أنجيلا ميركل​ في برلين قبل بعد محادثاتهما، بأنّ "دول جوار سوريا تستضيف الملايين من النازحين السوريين، إذ يوجد في ​الأردن​ نحو مليون لاجئ، فيما يقدّر عدد النازحين في ​لبنان​ و​تركيا​ بأربعة ملايين"، مركّزًا على أنّ "تزايد عدد النازحين يشكّل عبئًا هائلًا محتملًا على أوروبا، لذلك يجب أن نفعل كلّ ما بوسعنا لتمكين هؤلاء الناس من العودة إلى ديارهم".

وأوضح بوتين أنّ "من المهمّ زيادة المكون الإنساني في الصراع السوري، أعني، أوّلًا وقبل كل شيء، تقديم المساعدات الإنسانية للشعب السوري ومساعدة المناطق الّتي يستطيع النازحون العودة إليها من الخارج".

وفي ما يتعلّق ب​الاتفاق النووي​ ال​إيران​ي، بيّن أنّ "الوضع حول خطة العمل المشتركة الشاملة (اتفاق إيران النووي) سيكون أحد مواضيع نقاشه مع ميركل"، مشيرًا إلى "أهمية الحفاظ على تلك الاتفاقية المتعددة الجوانب، الرامية إلى تعزيز الأمن الإقليمي والدولي ونظام عدم الانتشار النووي، والتي أقرها ​مجلس الأمن​".