نظّمت "الجمعية اللبنانية للزراعات الحضرية" بالتعاون مع "تجمع أبناء ​بعلبك​" وجمعية "نادي الشبيبة الخيرية"، ورشة عمل بعنوان "أزمة المياه - المشاكل والحلول"، في قاعة النادي في بعلبك، بحضور ممثّل مكتب السفارة السويسرية في لبنان لوكاس بطي، رئيس إتحاد بلديات بعلبك نصري عثمان، مستشار غرفة الصناعة والتجارة في ​البقاع​ توفيق الهندي، رئيس مشروع التنمية الريفية في المشروع الاخضر للمهندس بسام حرب وفاعليات بلدية واختيارية ومهتمين.

وتمّ عرض لمشكلة جفاف بعض الينابيع وانخفاض منسوب المياه الجوفية. كما كانت مداخلات حول المشكلة الرئيسية في بعلبك بجفاف نبع ​البياضة​ في ​رأس العين​ وكيفية معالجتها.

وأعلن اللقاء، التوصيات الآتية:

"1- تكوين لجنة متابعة من المشاركين والمهتمّين لمتابعة كلّ النقاط المذكورة أدناه مع الجهات المعنية.

2- العمل مع مصلحة المياه لتفعيل الحلول المقترحة من قبل المهندس محمود الجمال لتمويلها وتنفيذها.

3- العمل مع مصلحة المياه والبلدية والجهات المعنية لتفعيل الحلول المقترحة من قبل الدكتور ​سمير زعاطيطي​ لتمويلها وتنفيذها.

4- إستكمال شبكة توزيع مياه الإستخدام المنزلي في بعلبك وفصلها كليًّا عن الشبكات القديمة وصيانتها لمنع الهدر والتسرّب وإعادة تركيب العيارات، بانتظار استكمال مشروع العدادات لوضع حدّ للاستخدام العشوائي وتأمين التوزيع العادل للمياه.

5- تشغيل محطة تكرير ​مياه الصرف الصحي​ واستخدام إنتاجها للري عوضًا عن المياه المبتذلة.

6- إستحداث مصلحة مياه مستقلة لمحافظة ​بعلبك الهرمل​ من كوادر مهنية خبيرة ومتخصصة، وتفعيل عمل مختبر مصلحة المياه الحالي للقيام بدوره في مراقبة المياه كما ونوعا.

7- متابعة الدعوة القضائية المقامة من أصحاب الحصص في مياه رأس العين لاستصدار حكم قضائي لدى قاضي الأمور المستعجلة بإقفال كلّ الآبار الموجودة في حرم نبع البياضة لاستعادة مياه نهر رأس العين وتأمين المياه للأهالي.

8- مطالبة نواب المنطقة بالتحرك من أجل التعجيل بإنشاء مجلس إنماء منطقة بعلبك الهرمل والبدء باستكمال إنشاء سد العاصي المجمّد منذ 12 سنة، والعمل على إيجاد حلول مستدامة للسيول في سياق مخطّط توجيهي شامل.

9- حثّ ​وزارة الزراعة​ والمجتمعات الأهلية للقيام بحملات تشجير مستمرةّ لزيادة مساحة الأحراج الجالبة للأمطار.

10- تأهيل وصيانة الآبار المحفورة الموجودة حاليًّا، بالإضافة إلى حفر آبار جديدة وفق الدراسات والتوصيات.

11- إعتماد مقاربة الإعتماد على تأمين مصادر مياه وبناء خزانات تغذية مياه (elevated tanks) في المناطق والأحياء.

12- قيام الجهات المعنية بدورها في منع حفر الجور الصحية في محيط آبار المياه".