اشار رئيس منظمة ​الطاقة الذرية​ ال​إيران​ية ​علي أكبر صالحي​ الى إن ​بريطانيا​ ستحل محل ​الولايات المتحدة​ بعد انسحاب الأخيرة من عملية تطوير مفاعل أراك ​النووي الإيراني​.

وأفادت وكالة مهر للأنباء أن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية قال على هامش صلاة ​عيد الأضحى​ في العاصمة الإيرانية طهران، إن "بريطانيا قد حلت محل ​الولايات المتحدة الأميركية​ في تعزيز المياه الثقيلة في مفاعل أراك". ورأى أن "خروج الولايات المتحدة الأمريكية من ​الاتفاق النووي​ لا يعرض إيران لأي مشكلة على الأصعدة العلمية والاكتشاف و التطوير، وبناء محطات توليد طاقة جديدة".

وأكد مساعد الرئيس أن عودة العقوبات الأميركية من جانب واحد لم يكن لها أي تأثير على الأنشطة النووية الإيرانية ، وقال: "إن معظم مشاريعنا ذاتية الاكتفاء أو يجري تنفيذها مع دولة مثل ​روسيا​ ، والتي يفي بها الروس بالتزاماتهم بشكل كامل".

وأعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية عن تقدم ​محطة بوشهر​ الثانية للطاقة، وأضاف: "في الوقت الحالي ، فإن محطة الطاقة تمضي قدما أكثر مما كان قد بُرمج لها في الخطة ، ونأمل أن يتم تدشين محطة الطاقة الثانية خلال السنوات الست القادمة ، وسيتم إطلاق محطة الطاقة الثالثة بعد عامين من محطة الطاقة الثانية ".

كما أعلن صالحي عن تخصيب عناصر جديدة في البلاد ، قائلاً اليوم ، بمساعدة الروس ، لقد حصلنا على القدرة على تخصيب عناصر أخرى ، ونحن من بين الدول القليلة التي يمكننا إنتاج نظائر (Isotope) مستدامة وتخصيب عناصر مثل الزينون والتيلوريوم