أكد عضو تكتل "​لبنان القوي​" النائب ​ماريو عون​، أن "لا جديد بموضوع تأليف ​الحكومة​ وللأسف أصبحنا في عملية مملة جدا في موضوع الانتظار وموضوع الافكار"، مشيرا الى أن "لا شك أن هناك بطئ بعملية التأليف وهذا الامر يتوقف على المواقف التي يتشبث بها البعض وليس فيها أي خطوات بإتجاه التضحية للوصول لعملية التأليف".

ورأى في حديث اذاعي أنه "يتم وضع عراقيل يوميا من بعض الافرقاء الذين يعملون على افشال العهد بمسيرته، لا يمكن هذا الامر أن يستمر وله حدود"، مذكرا أن "رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ قال أنه في الاول من أيلول سيكون هناك كلاما آخرا، وهذا الامر يعني أنه سيكون هناك تدخلا باتجاه تسريع التأليف".

ولفت عون الى أن "الأمور الدستورية ليست متوفرة لأخذ حلول من نوع آخر، والرئيس يمكن أن يوجه رسالة ل​مجلس النواب​، ويمكن أن يتوجه الى الشعب، او الى رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ ليحثه على أن يكون العمل جديا أكثر وايقاف البطئ في عملية التأليف"، مشددا على "أن موضوع العلاقات مع ​سوريا​ ليس مطروحا من قبل احد كشرط لتأليف الحكومة، وما يتم التداول به هي اعذار لا لزوم لها".

وأضاف: "التيار الوطني الحر يتطلع الى اعادة العلاقة مع سوريا من باب مصلحة لبنان والشعب اللبناني والاقتصاد وليس من باب مصلحة خاصة"، مؤكدا أن "لا ولادة قريبة للحكومة، ولا نرى أفق في الوصول الى تشكيل".