دعا عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" والمتحدث باسمها ​أسامة القواسمي​، في تصريح صحافي، حركة "حماس" إلى التخلي عن أي مفاوضات مع ​إسرائيل​ و"العودة للبيت الفلسطيني".

وجاءت هذه الدعوة على خلفية تقارير مفادها أن إسرائيل عرضت على "حماس"، مقابل موافقتها على "صفقة القرن" الأميركية بين إسرائيل وفلسطين، إنشاء مطار للحركة في ميناء إيلات (على ساحل خليج العقبة بالبحر الأحمر)، وميناء بحري إضافي في قبرص.

وأشار القواسمي إلى أننا "الأقرب إليكم إن أحسنتم النية والظن والفعل، وأننا بوحدتنا أقوى من فوهات المدافع الإسرائيلية، وأقرب لإنجاز التحرر والاستقلال، وأن ما تقومون به من مفاوضات لا يخدم إلا إسرائيل وأهدافها التصفوية وفصل القطاع".

وتساءل القواسمي "لماذا لم يتم طرح الممر الآمن مع الضفة بدل قبرص وإيلات؟ ولماذا الهروب غربا إلى أي مكان عدا الضفة الفلسطينية شرقا؟ ولماذا كان المطار والميناء في غزة خيانة في عهد السلطة الوطنية؟ بينما وجودهما في قبرص وإيلات وتحت "بساطير" الأمن الإسرائيلي وفقا لتعبير حماس الذي طالما تغنت به، عملا وطنيا وثمرة "للمقاومة"؟ كيف لأهلنا وشعبنا تفسير ذلك بعد معاناة استمرت أحد عشر عاما من حكم حماس؟".