أكد تجمع "حرقتوا نفسنا خلص" أن "الامراض تضرب صحتنا ولا عائلة الا ولديها مريض ب​السرطان​"، مشيراً الى أنه "لا يوجد لدينا لا كهرباء ولا مياه"، مشدداً على أنه "تفرضون علينا ما يتناسب مع مصالحكم".

وفي كلمة له، ألقاها المتحدث بإسم التجمع ​واصف الحركة​ من أمام ​بلدية بيروت​، أوضح التجمع أن "آدائكم امتداد لصراعاتكم وفشلكم، لقد أحرقتم نفسنا"، مشيراً الى أن "تركيزنا اليوم على ​النفايات​ و​المحارق​ وقنا أن البديل موجود لكنكم مصرون على المحارق"، مشدداً على أنه "لدينا أبناء وأهل نخاف عليهم من قراراتكم التي اتخذتموها سابقا".

ولفت الى أنه "بأي لحظة يمكن بلدية بيروت أن تطلق دفتر الشروط، ومن ثم ستنتشر المحارق بكل ​لبنان​"، مشيراً الى "اننا نحن مع تطبيق حل مستدام ل​أزمة النفايات​ وقد نجحنا في اكثر من بلدية اليوم يعتمدون حلولا مستدامة".

وأكد التجمع "اننا وصلنا الى خيارات غير مدروسة ونتائجها ستكون غير مدروسة، ومنذ 18 سنة وأنتم تعتمدون خطة طوارئ وهذا دليل فشل"، لافتاً الى أنه "اليوم مع اعتماد اللامركزية نرى بلدات فتحت على حسابها وتتلطى ب​مجلس الوزراء​، واليوم يصورلنا المحارق على انها خلاص للازمة، ويقولون أنه ب​أوروبا​ يعتمدون ذلك".

وشدد على ان "المحارق صنفت انها واحدة من مصادر الملوثات المسرطنة ووضعت ضوابط عليها في كل البلاد، إضافة الى انه ليس لدينا مختبرات ولماذا نريد ان نعتمد اغلى تقنية بالعالم للتخلص من النفايات"، مشيراً الى أن "​مشكلة النفايات​ ليست حلول بل مسألة فساد و​سياسة​ عندكم".

وأوضح التجمع "أننا نريد توقيف مناقصات المحارق وممنوع ان تمر ونريد البدء بتخفيف انتاج النفايات واستخدام الاكياس البلاستيكية وأن تبدأوا الفرز من المصدر وتعملوا على تغيير نظام الجمع والحفاظ على نوعية المواد المفروزة وتدرسوا حاجات ​الصناعة​ وتأهلوا معامل التسبيخ وتعيدوا تأهيل ​المكبات​".

ولفت الى "أننا نريد نوابنا ان يقوموا بواجباتهم التشريعية ونطلب من ​القضاء​ متابعة ​التلوث البيئي​ ومحاربة المخالفين".

وأكد "اننا سنستعمل كل الوسائل القانونية والتوعوية والنزول الى الشارع ولن نقبل ان نكون كبش محارقكم".