استقبل الرئيس المصري ​عبد الفتاح السيسي​، نائب رئيس الوزراء الايطالي لويجي دي مايو، مرحبا "بتكثيف الزيارات المتبادلة بين المسؤولين في البلدين خلال الفترة الأخيرة، باعتبارها دليلاً على عودة العلاقات بينهما إلى مسارها الطبيعي".

واكد المتحدث باسم ​الرئاسة المصرية​ بسام راضي في بيان ان السيسي "أكد خلال اللقاء ثقته في التوصل إلى نتائج نهائية في تحقيقات مقتل الطالب الإيطالي ​جوليو ريجيني​، وذلك في ظل توافر الإرادة القوية للكشف عن الجناة وتقديمهم للعدالة"، مشيرا الى أن "دي مايو اشاد من جانبه بما لمسته السلطات الايطالية من تعاون مخلص للتوصل إلى الجناة وتقديمهم للعدالة".

وكانت العلاقات بين البلدين شهدت توترا اثر مقتل طالب الدكتوراه الايطالي جيوليو ريجيني في ​القاهرة​ مطلع العام 2016، وتبين انه تعرض للتعذيب قبل وفاته. وكان ريجيني (28 عاما) طالب الدكتوراه في جامعة كامبريدج البريطانية يعد في مصر اطروحة حول الحركات العمالية عندما اختفى في وسط القاهرة في 25 كانون الثاني 2016 ليعثر على جثته بعد تسعة ايام وعليها آثار تعذيب شديد.

وتسببت واقعة ريجيني بتوتر بين البلدين، واستدعي على اثرها السفير الايطالي في مصر الى روما وغادر في نيسان 2016. إلا ان العلاقات بدأت بالتحسن مجددا وعاد السفير الايطالي ليتولى مهامه مجددا في القاهرة في ايلول 2017.