أكد وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال ​جبران باسيل​، في تصريح له من دارة رئيس الجمهورية الراحل ​رينيه معوض​ في ​زغرتا​، "أننا مؤمنون بأرضنا وبلدنا ومستفيدون جميعا ك​لبنان​يين من تنوعنا على رغم الاختلافات".

واشار باسيل الى أنه "لا يمكن بناء الوطن بالشعارات الرنانة بل بالفكر والجهد ويجب ان تجمعنا الرغبة في الانجاز وتحويل الافكار الى نتائج يلمسها الناس"، لافتاً الى "اننا حررنا بلدنا لإقامة دولة ومؤسسات وليس ليبقى المواطنون يضحون من دون مقابل".

واعتبر أنه "في لبنان خلاف جذري بين فكرين، فكر من يريد ان يعطي الدولة وفكر من يريد ان يأخذ منها"، آملا "بعد ​تشكيل الحكومة​ وعند بدء التشريع ان يقدم تكتلنا نموذجا في العمل، ونحن سنقوم بما علينا وأكثر حتى لو عرقلونا".

كما ذكر باسيل ان "البلدان التي فيها تنوع وتعايش كثيرة لكن فرادة لبنان هي في ​المناصفة​ بغض النظر عن العدد ونصر على الشراكة بالتفاهم ومن دون غالب ومغلوب وهذا ما يتطلب وقتا"، مشدداً على "اننا نريد ان نبني للمستقبل قوة سياسية لا تقوم على الزبائنية السياسية ولا نخجل من القول اننا نعمل لرفع عدد المقتنعين بخياراتنا وندعو الجميع للتنافس على الايجابيات".

كما اشار الى "اننا نفخر برفيقنا ​ميشال معوض​ الذي يثبت ان هناك ابن عائلة سياسية لها ماضيها وتاريخها لكنه قادر على النظر الى المستقبل بتطور وانفتاح وعلم".