كشفت مصادر مواكبة للمشاورات في الملف الحكومي لصحيفة "الشرق الأوسط"، عن "طرح جديد سيحمله رئيس حكومة تصريف الأعمال المكلف ​تشكيل الحكومة​ ​سعد الحريري​ إلى رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، يُفترض أن يشكِّل مخرجًا لأزمة تشكيل الحكومة، إذا لقِي تجاوبًا من الجانب الآخر".

وأشارت إلى أنّ "الطرح ينطوي على خطوة إيجابية أو مبادرة قدّمها رئيس "​حزب القوات اللبنانية​" ​سمير جعجع​ تقضي باستغناء "القوات" عن منصب نائب رئيس الحكومة وعن الوزارة السيادية، مقابل حصولها على أربع حقائب أساسية ووازنة"، موضحةً أنّ "هذا الطرح يتلاقى مع مساع إيجابية يبذلها رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ مع رئيس "​الحزب التقدمي الإشتراكي​" النائب ​وليد جنبلاط​، قد تفضي إلى حلحلة في العقدة الدرزية".

ونوّهت المصادر إلى أنّ "وجود مقاربة جديدة قيد النقاش الآن، قوامها قبول جنبلاط بوزيرين درزيين حزبيين، وشخصية درزية ثالثة، قريبة منه ومن وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال النائب ​طلال أرسلان​ بضمانة بري"، مبيّنةً أنّ "هذه الصيغة تشكّل أفضل الممكن على طريق حلّ العقدتين المسيحية والدرزية، لكن الأمر يتوقّف على مدى استجابة رئيس الجمهورية وفريقه".

وأبدت اعتقادها بأنّ "هذا الطرح يعدّ خطوة كبيرة، تترجم حرص "القوات" و"الإشتراكي" على تسهيل مهمّة رئيس الحكومة المكلّف والإفراج عن الحكومة، لأنّ الوضع الإقتصادي لم يعد يحتمل إضاعة الوقت".