أحيت منسقية جبيل- مركز قرطبا في حزب "​القوات اللبنانية​"، الذكرى السنوية لشهداء بلدة قرطبا في ​الحرب اللبنانية​، بقداس الهي في دير مار سركيس وباخوس قرطبا، ترأسه رئيس الدير الأب اغناطيوس داغر.

وبعد القداس ألقى عضو كتلة "الجمهورية القوية" شوقي الدكاش ممثلا رئيس حزب القوات سمير جعجع كلمة جاء فيها: "أيلول شهر الذكرى والعبرة، شهر الشهداء الأبطال وفي مقدمهم شهيد الجمهورية القوية الرئيس الشيخ ​بشير الجميل​، نتذكر شهداءنا ونكرمهم ليس فقط لأنهم ضحوا بحياتهم من أجلنا ومن أجل لبنان الحر السيد والمستقل، نتذكرهم لنؤكد لهم أننا على العهد وعلى الوعد. من أرض قرطبا التي تنبض كرامة وعنفوان نتذكر أبطالا من هذه الأرض ونوجه لهم تحية، ومنهم رفاقي إميل شليطا، بيار شرفان، بيار بعيني، وأنطوان لحود، ولنا شرف التمسك بكل مقومات الجمهورية القوية التي إستشهد من أجلها وحلم بها الشهداء، جمهورية قوية تحترم الدستور ويتساوى فيها كل اللبنانيين تحت سقف القانون، ولا فريق يستقوي فيها على الثاني لا بموقع ولا بسلطة داخلية أو خارجية، واكيد لا أحد يستقوي بعضلاته أو بسلاحه".

واستطرد: "جمهورية قوية تحاكم الفاسد والسارق والمعتدي على المال العام، جمهورية تكون الإدارات العامة فيها لخدمة الناس وتسهيل معاملاتهم وليس كما يحصل في بعض الإدارات. جمهورية قوية وزاراتها تعمل كما يعمل وزراء القوات يسهلون أمور الناس ويطبقون القانون وينظمون الإدارة ويوقفون كل مزرايب الهدر، ورغم كل التسهيلات التي قدمناها هناك من يصر أن لا تتمثل القوات في الحكومة، يمكن لأن وجودنا يكشف تقصير الآخرين وأنهم لا يريدون أن يراقبوا ويدقق في حساباتهم من الداخل، وأن يقف في وجه الهدر والمحسوبيات والفساد".

أضاف: "لن نتراجع في معركتنا في وجه الفساد، لأن الناس تعبة خصوصا من الوضع الإقتصادي، وعوض أن ترى بعض القوى السياسية كيفية أن نتعاون من اجل حل مشاكل الناس يفتشون عن طريقة لتهميش القوات ويهمشون معها إرادة الناس التي إنتخبتنا؟. نحن الأوفياء للشهداء كيف لا نكون أوفياء للناس الطيبين الذين وضعوا ثقتهم بنا، لنطالب بحقوقهم وندافع عنهم".