أفاد رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية ب​مجلس الشورى​ الاسلامي حشمت الله فلاحت بيشه ان "​العراق​ يسعى الى تهدئة الاجواء السلبية ضد ​ايران​"، مشيرا الى ان "​اميركا​ تحاول تقويض علاقات الجمهورية الاسلامية مع دول الجوار".

وعلق على التصريحات الاخيرة لرئيس الوزراء العراقي ​حيدر العبادي​ بشأن ايفاد وفد من بلاده الى ​الولايات المتحدة​ للتفاهم حول التعاملات المالية مع ايران، قائلا: "ان الوفد العراقي سيجري محادثات مع ​وزارة الخزانة الاميركية​ لاعفاء العراق من الحظر والاجراءات العقابية، كي يتمكن من اجراء التعاملات مع الايرانيين، فايران واحدة من ثلاث دول لديها أكبر تعاملات مع العراق".

ولفت إلى أنه "من جهة اخرى فان هذا الوفد يسعى الى تهدئة الاجواء السلبية في العراق حول العلاقة مع ايران"، مشيراً إلى أن "علاقات ايران والعراق اوسع من قرار اميركا، واذا اراد العراق ان يطبق العقوبات الاميركية، فان المحافظات الشرقية بالعراق ستواجه ازمة مالية".

واوضح ان "المحافظات الشرقية بالعراق لديها تعاملات اقتصادية مع ايران بقيمة حوالي 13 مليار ​دولار​ وستتعرض الى ازمة اقتصادية حادة فيما لو طبقت ​الحكومة العراقية​ الحظر الاميركي".