رأى عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب ​فادي علامة​ أنّ "طبيعة الحركة الّتي قام بها أمس رئيس حكومة تصريف الأعمال المكلف ​تشكيل الحكومة​ ​سعد الحريري​ مهمّة، ودليل على أنّ الكلّ جدّي بتسهيل تشكيل الحكومة"، مركّزًا على أنّ "في البدء يجب الاتفاق على المعايير الّتي على أساسها يقوم التشكيل، ونحن في ​لبنان​ من الدول القليلة الّتي تنظّم الوزارات. بحسب تركيتنا، قرّرنا أنّ هناك وزارة سيلدية وأخرى خدماتية".

وشدّد في حديث إذاعي على أنّ "المطلوب الإسراع بعملية التأليف لأنّ لدينا تحديات كبيرة اليوم، لناحية الوضعين الإقتصادي والمالي. وإذا أكملنا بهذه الطريقة سيكون وضعنا حرجًا، بالإضافة إلى أزمة ​النازحين السوريين​، مسألة العلاقات مع ​سوريا​، العقوبات على ​إيران​ ووقف ​الولايات المتحدة الأميركية​ الدعم لوكالة "​الأونروا​". كلّ هذا يؤكّد ضرورة الإسراع في التشكيل".

وبيّن علامة أنّ "معلوماتنا أنّ العقد لا تزال داخلية ونتمنّى أن تبقى كذلك، وكلّما تأخرنا في التشكيل، كلّما سمحنا للخارج في أن يتدخل، منوّهًا إلى أنّ "رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ حاضر للمساهمة بتدوير الزوايا إذا طُلب منه ذلك".

وأوضح أنّ "بالنسبة إلى موضوع ​تشريع الضرورة​، فبري حريص على أن يكون ذلك بالتنسيق مع رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ والحريري"، معربًا عن أمله في أن "لا نعلق في مشكلة توزيع الحقائب، لأنّ العملية قد تطول وتؤخّر التشكيل".