أكد السفير السوري في ​لبنان​ ​علي عبد الكريم علي​ أنه "بين ​سوريا​ ولبنان هناك ما يفرض النظر بمنظور المصالح المشتركة".

وفي حديث تلفزيوني له، أوضح عبد الكريم علي أن "التدخل في ​الانتخابات​ هي خصائص لبنان وليست خصائص السفراء"، مشيراً الى أن "رغبة اي دولة في العالم تريد زيادة حضورها في بلد ما، وقد توعز الى سفاراتها بهذا الاتجاه".

ولفت الى أنه "في لبنان هناك خاصية بأنه يحتفى في السفراء أكثر من أي بلد آخر، السفير في أي دولة يختلف عن السفير في لبنان"، معتبراً أنها "خاصية لبنان تجاه السفارات"، مشيراً الى أن "بعض الدول كان لها دور مختلف في لبنان وقد نقلها الإعلام اللبناني".

وأشار الى أنه "هناك صلة بين لبنان وسوريا بمواجهة ​إسرائيل​"، معتبراً أن "هامش ​حرية التعبير​ احيانا يزيد عن بلدان اخرى، وهذا يعطي هامشا للسفراء ليلتقطوا ويجمعوا معلومات ويكتسبوا خبرة، وهذا ما يعطي لبنان علامة رغم صغر المساحة".

وشدد عبد الكريم علي أن "سوريا بلد بالغ الأهمية كمركز استقطاب وكمركز مواجهة، سوريا بنت حضورا خلال عقودا ماضية ودائما كانت مركز تأثير"، مؤكداً أن "سوريا تريد للبنان ان ينهض بمسؤولياته وبمؤسساته الدستورية وبقواه السياسية وهذا يسعد سوريا، وهي تحرص على أن يكون لبنان سيد قراره وسيد الموقف الذي يستطيع فيه تطمين سوريا، لأن لبنان وسوريا جغرافيتهما متداخلة والتكامل بين البلدين مصلحة للبلدين".