لفتت الوزيرة السابقة رئيسة مجلس ادارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية الخاصة في طرابلس ​ريا الحسن​ خلال زيارتها مدينة ​ازمير​، تلبية لدعوة من غرفة تجارة إزمير وغرفة ​الصناعة​ لمنطقة إيجه في ​تركيا​ عبر الملحقية التجارية التركية في ​لبنان​ لحضور معرض ازمير الدولي 87 إلى أن "​مدينة طرابلس​ هي واحدة من أكثر مجالات العمل حيوية في لبنان، وان لها مستقبلا واعدا، اذ يمكنها أن تلعب دورا في عملية اعادة اعمار ​سوريا​ من خلال موقعها الاستراتيجي، وخصوصا وانه يتواجد فيها مرفأ مهم، بالاضافة الى قربها من الحدود السورية. كما بامكانها ان تلعب دورا لوجستيا عبر وجود مواقع تسهل هذا الامر، ك​معرض رشيد كرامي الدولي​، و​مرفأ طرابلس​، والمنطقة الاقتصادية الخاصة، ومطار ​رينيه معوض​ وسكة حديد مرتقب انشاؤها لربط المدينة بالحدود السورية ومنشآت ​النفط​. ناهيك عن دورها كمركز لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومركز سياحي وثقافي".

وذكرت الحسن "بالعبارة الشهيرة التي أدلى بها الامين العام السابق للامم المتحدة بان كي مون عندما زار طرابلس في العام 2016 ، حين قال نعتقد أن طرابلس يجب أن تكون منطقة اقتصادية نابضة ب​الحياة​، نريد أن ننشئ منطقة اقتصادية خاصة في طرابلس".

وعن المنطقة الاقتصادية الخاصة قالت الحسن "انها ليست مجرد منطقة حرة لكنها عبارة عن مشروع تنموي ذي بعد اجتماعي اقتصادي، يتوقع أن يساهم في خلق أكثر من 6000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة"، مشيرةً إلى أن "المنطقة الاقتصادية التي تقع بمحاذاة مرفأ طرابلس، ستكون منصة رئيسية للتجارة بالنسبة للمستثمرين، ونموذجا لممارسة الأعمال التجارية في لبنان، وعاملا محفزا في عملية النمو الاقتصادي المستدام، ورافعة لتغيير وجه طرابلس والشمال".

وشددت على "ان المنطقة الاقتصادية ستخلق فرص عمل مستدامة، وتؤمن الاستثمار في مناخ سليم من خلال عرض تسهيلات صناعية وتجارية".