أعلن رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة في ​مجلس الشعب السوري​ رئيس اتحاد غرف التجارة السورية، ​فارس الشهابي​، أن "​سوريا​ بحاجة لأكثر من 15 مليون طن من الإسمنت سنويا لعملية إعادة الإعمار"، مشيراً إلى أنه "للشركات الروسية الأولوية في هذا المجال".

ولفت إلى "أننا بحاجة إلى 15 مليون طن من الإسمنت سنويا، ننتج الآن أربعة ملايين طن. كنا ننتج في 2011 حوالي ثمانية مليون طن من الإسمنت، أتكلم هنا عن القطاعين الخاص والعام. وكانت شركات عالمية موجودة هنا إضافة إلى شركات الدولة وإعادة الإعمار تحتاج إلى أكثر من 15 مليون طن"، مشيراً إلى "وجود فرص واعدة في قطاع الإسمنت".

وذكر بأنه "الآن إنتاج الإسمنت موجود فقط في ثلاث مناطق، وهي ​طرطوس​ وعدرا والبادية، نحن بحاجة الآن إلى معامل أكثر من ذلك"، مشدداً على أن "سوريا بحاجة لتحديث خطوط الشركات الموجودة بالإضافة إلى شركات جديدة. والأولويات كلها للشركات الروسية. نحن لا نريد شركات حلف "​الناتو​" إلا بشرط واحد، أن يدفع التعويضات على الدعم للإرهاب والدمار وعليهم أن يدفعوا تعويضات، عند ذلك ممكن أن نتعامل معهم، ولكن هم يراهنون على معركة أخرى في إعادة الإعمار ويريدون إفشالنا، يريدون إفشال ​روسيا​".