ناشد النائب السابق ​نعمة الله أبي نصر​ النواب، في بيان، "متابعة دراسة اقتراح القانون الذي سبق وتقدم به بتاريخ 23/8/2017 الى ​مجلس النواب​ والرامي الى اقرار قانون معجل مكرر لاعتبار الاول من ايلول من كل سنة عيد وطني بمناسبة ذكرى إعلان دولة ​لبنان​ الكبير، حيث تتولى وزارتا الداخلية والتربية تنظيم النشاطات والاحتفالات المتعلقة بهذا العيد، والاقتراح موجود حاليا لدى ​لجنة الادارة والعدل​ منذ ايلول 2017".

وذكر باقتراح القانون المعجل المكرر لاقرار يوم عيد إعلان دولة لبنان الكبير بمادة وحيدة جاء فيها: "يعتبر اليوم الاول من شهر ايلول من كل سنة عيدا وطنيا ويسمى "عيد إعلان دولة لبنان الكبير" ، ويكون يوم عطلة رسمية ، تتولى وزارتا الداخلية والتربية تنظيم النشاطات والاحتفالات المتعلقة بهذا العيد. يعمل بهذا القانون فور نشره في ​الجريدة الرسمية​".

وذكر أيضا بالأسباب الموجبة لاقراره وهي: "يستعد اللبنانيون للاحتفال في الاول من ايلول سنة 2020 بالمئوية الاولى لولادة لبنان الكبير. وإعلان دولة لبنان الكبير، جاء نتيجة نضال طويل للآباء والاجداد التواقين دوما الى الثقافة والحرية والانفتاح. ونضالهم في سبيل الحريات ، لا سيما حرية المعتقد، بدأ قبل مئات السنين، واخذت فكرة الوطن تتبلور في عهد الامير فخر الدين الثاني المعني الكبير. فأصبح ​جبل لبنان​ بتنوعه الديني ملجأ لكل طالب حرية في هذا الشرق.

وفي بداية القرن العشرين تطور نضال الاجداد في اتجاه إقامة دولة نموذجية منتنوعة ، فأثمر بجهود جميع الطوائف وفي مقدمهم البطريرك الماروني ​الياس الحويك​، فصار إعلان دولة لبنان الكبير بحدوده الحاضرة في الاول من ايلول 1920. ومن اجل تخليد هذه الذكرى التي هي رمز وحدة ​الشعب اللبناني​ بتنوعه، ووحدة اراضيه، وعيشه المشترك، قدمنا هذا الاقتراح.

لذلك، فأننا نقترح على السادة الزملاء اعتبار الاول من ايلول من كل سنة عيد إعلان دولة لبنان الكبير.راجين من السادة الزملاء إقراره".