تفقد محافظ عكار ​عماد اللبكي​ ورئيس اتحاد بلديات وسط وساحل القيطع أحمد المير، معمل فرز ​النفايات​ والمطمر الصحي قيد الانشاء قرب مطمر النفايات القائم حاليا في خراج قرية سرار، الذي يتم تنفيذه باشراف من وزراة التنمية الإدارية وبتمويل من ​الإتحاد الأوروبي​ وشركتي "معمار" و"حمود" في منطقة سرار.

واثر الجولة شكر المير وزارة التنمية الإدارية والإتحاد الأوربي "على هذا المشروع الحيوي لعكار والذي أتى في ظل الأزمات المتكررة على مناطقنا وتراكم وإزدياد ​المكبات​ العشوائية والنفايات".

واشار الى ان "هذا المشروع بشقيه المعمل والمطمر سيكون من أهم المشاريع في ​لبنان​ من حيث العمل والإلتزام، وستكون كل البلديات مشاركة ومستفيدة وستتخلص من نفاياتها بشكل صحي وسليم ووفق المعايير المنصوص عليها"، موجهاً التحية الى "وزارة الشؤون الادارية للتنمية على حرصها على عكار ونقول لها أننا سنكون باذن الله على قدر المسؤولية وسيتكلل هذا المشروع بكل نجاح".

من جهته، رأى اللبكي أن "هذا المشروع تنتظره عكار من فترة من الزمن، خلال الشهر المقبل سيكون العمل اسرع فيه، والمرحلة الأساسية هي إتمام المشروع، ولن نجد أي عائق حتى تصريف كل النفايات لعدم تركها مكدسة وترك آثارها السلبية، ونأمل أن نتسلم هذا المشروع في آذار".

بدورة أمل زيدان ان "يكون هذا المشروع محفزا لتشجيع الفرز المنزلي من المصدر بحيث ننهي ​أزمة النفايات​ بنسبة كبيرة عن المشروع".