اشار وزير الخارجية والمغتربين ​رياض المالكي​ الى إننا "سعداء بتوجه ​إسبانيا​ الجدي في بحث الاعتراف بدولة ​فلسطين​". وأوضح في بيان أن التصريحات التي صدرت عن وزير خارجيتها جوزيف بوريل إنما هي تصريحات مباركة ومشجعة وتدعو إلى التفاؤل لقرب اتخاذها مثل هذا القرار بالاعتراف بدولة فلسطين.

وأوضح أن هذا التوجه لإسبانيا يأتي ثمرة لزيارتنا ل​مدريد​ قبل أسبوعين، مذّكرا بأنه كان زار مدريد والتقى بنظيره الاسباني بالرابع من هذا الشهر، وطرح عليه فكرة الاعتراف بدولة فلسطين، إما جماعة ضمن دول ​الاتحاد الأوروبي​ المعنية بهذا الاعتراف، أو فرادا ودون الحاجة لانتظار المزيد من الوقت، خاصة في حال تبين لإسبانيا طبيعة نوايا تلك الدول من موضوع الاعتراف.

وذكر المالكي أن الطرفين خاضا نقاشًا معمقًا حول خلفية التزام ​اسبانيا​ بالاعتراف بدولة فلسطين، والتي جاءت على لسان رئيس الوزراء سانشيس عندما كان في المعارضة أو من خلال موقف حزبه كحزب اشتراكي اعلن تأييده للاعتراف في حال وصل للحكم. وأكد أنه سيتواصل مع نظيره بورّيل لتسريع هذه الإجراءات لصالح الاعتراف القريب بدولة فلسطين من قبلهم، بما في ذلك إمكانية عقد لقاء معه على هامش اجتماعات ​الجمعية العامة للأمم المتحدة​ في ​نيويورك​ الاسبوع القادم.