للمرة الثانية منذ تسلمه مهماته في قصر بعبدا ، يترأس رئيس الجمهورية الوفد الرسمي الى اجتماعات الجمعيالعمومية في دورتها ال73 الذي يضم وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال ​جبران باسيل​ الذي سبقه الى بوسطن لتفقد الجالية اللبنانية وفيلادلفيا ونيوجرسي . كما يتألفالوفد من مندوبة لبنان لدى ​الامم المتحدة​ السفيرة ​آمال مدللي​ وسفير لبنان لدى ​الولايات المتحدة الاميركية​ ومستشارته ميراي عون مع وفد ادار ي وإعلامي وأمني .

يحضر عون اليوم الاثنين افتتاح اعمال الجمعية العمومية في مقر الامم المتحدة في نيويورك ويلقي بعد ظهر غدالاربعاء بتوقيت بيروت في 26 الجاري كلمة لبنان يتناول فيها قضايا تهم لبنان يتصدرها موضوع ​النازحين السوريين​ في البلاد في مقاربة جديدة تختلف عن تلك التي تناولها العام الماضي في خطابه امام رؤسا الوفود الى الدورة ٧٢ .

وافاد مقرب ممن شارك في كتابة النص ان الرئيس عون سيحض الامم المتحدة وقادة الدول المشاركين لا سيما الغنية منها على توفير الأموال اللازمة لمساعدة النازحين السوريين لدى عودتهم الى ديارهم بعد ان تكٌفل الرئيس الروسي باعادة كل الموجودين في الاراضي اللبنانية الى سوريا وفق برنامج زمني بالتنسيق مع لبنان ومع سوريا والامم المتحدة وفقا لما كان قد ابلغه في قمة هلسنكي الى نظيره الاميركي ​دونالد ترامب​ .

وتابع : سيبلّغ عون كل من شارك في اعمال الجمعية العمومية موافقة لبنان على المبادرة الروسية واهميتها وتداعياتها الإيجابية على اقتصاد لبنان الذي دفع فاتورة كبيرة حتى الان لاستضافته نحو مليون نازح ونصف المليون . وسيوجً ئيس الجمهورية عن تشكيل اللجنة المشتركة بين كل من ر وسيا ولبنان من جهة ومع سوريا من جهة اخرى وكذلك عن تشكيل اللجنة اللبنانية التي ستنسق مع لبنان والتي خلت من وجود اي سفير لبناني ومن ممثلين عن ​رئاسة الحكومة​ و​وزارة الخارجية​ من خارج التوظيف الرسمي لقط وزارة الدفاع تمثلت بضابط كبير .

وقال المقرب ان العنوان الثاني لكلمة عون هو التداعيات السلبية لوقف واشنطن مساعداتها المالية في ميزانية الاونرا وكالة غوث اللاجئين . سيشرح خطورة ذلك على مصير الالاف اللاجئين الذي يستضيفهم لبنان وان الطلاب الذي تعلمهم الوكالة ستتوقف عن التدعيم المالي لهم في نهاية هذا الشهر اذا لم تساعد الدول المانحة الاخرى الاونرا لتعويم ميزانيتها بالمبلغ الموازي لذاك الذي أوقفه الرئيس ت امر شخصيا . وسيبلغ ان اي وقف لاعمال الاونرا سيؤدي الى إسقاط حق عودة اللاجىء الى دياره وهذا ما يعارضه لبنان بقوة .

واضاف سيطلع عون على المساعي الحثيثة التي يقوم بها الرئيس المكلف ​سعد الحريري​ لتشكيل حكومة جديدة تنتظرها مسؤليات كبيرة لا سيما لي المجال الاقتصادي التجاري وإعطاء الدعم لليد العاملة اللبنانية ومكافحة البطالة .

وسيركّز عون في كلمته على مشروع انشاء مركز للحضارات في لبنان وكان المشروع قد طرح منذ وقت طويل في مؤتمرات دولية اخرها في ستراسبورغ.

وسيلتقي عون ابناء الجالية اللبنانية في نيويورك ومن ولايات اخرى حيث ستطلعهم على الوضع الداخلي من جميع جوانبه .

اما على صعيد اللقاءات الجانبية التي سيجريها الرئيس عون فستشمل الامين العام للامم المتحدة ​انطونيو غوتيريس​ ورؤساء دول مننا الاْردن وايران ومصر ولن يلتقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بسبب كثرة مواعيده وهو سيلتقيه مطولا في ارمينيا في 17 تشرين الاول في ارمينيا في القمة الفرانكوفونية التي ستعقد في يريفان