ذكرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية أن موقع "كومرسانت" الإخباري الروسي نقل عن مصدر مطلع، قوله إن "​روسيا​ ستنقل ما بين 2 و4 أنظمة ​صواريخ​ دفاعية من طراز S-300 إلى ​سوريا​ خلال الأسبوعين المقبلين وقد يزداد حجم الأنظمة في المستقبل".

وبحسب المصدر فإن "​النظام السوري​ سيستخدم الأنظمة للدفاع عن السواحل السورية وحدودها مع ​إسرائيل​ و​الأردن​ و​لبنان​ والعراق. وقد ينتهي الأمر في روسيا بنقل ما يصل إلى ثمانية أنظمة لسوريا، اعتمادا على الظروف".

بدورها، لفتت صحيفة "الجروزاليم بوست" الاسرائيلية الى أن "السلطات الروسية ألقت باللوم على إسقاط طائرة استطلاع روسية الأسبوع الماضي على إسرائيل، متهمة إياها باستخدام "إيل 20" كغطاء لتنفيذ الضربات على أهداف في سوريا، فيما أعلنت موسكو أنها تمتلك بيانات رادار تثبت أن الطائرات الإسرائيلية تختبئ خلف الـ"إيل 20 لحمايتها من الصواريخ السورية المضادة للطائرات الأسبوع الماضي".

وذكرت أنه "بعد إسقاط الطائرة، أعلنت موسكو أنها ستزود سوريا بنظام الدفاع الصاروخي المتقدم من طراز S-300 وفرض تدابير مضادة إلكترونية على الساحل السوري، الأمر الذي من شأنه أن يوقف الملاحة عبر الأقمار الصناعية وأنظمة الرادار على متن الطائرة والاتصالات للطائرات الحربية التي تهاجم أهدافًا على الأراضي السورية".