اعتبر راعي ابرشية جبيل ​المطران ميشال عون​، ان "عندما نشهد ما يقاسيه العالم، و​الشرق الأوسط​ خصوصا، من حروب مدمرة، وما يعانيه من مظالم تهدد الإنسان في مصيره ومستقبله، نحن مدعوون كشبيبة ملتزمة إلى المبادرة بعزم وثبات انطلاقا من قناعتنا بضرورة بناء حضارة السلام والمحبة، دون أن يغيب عن بالنا أننا نرتكز في هذا التحدي الصعب على رجاء لا يخيب، لأننا أبناء الإيمان والقيامة.

وشدّد المطران عون خلال كلمة في المؤتمر العالمي للسلام والشبيبة، بعنوان "كن السلام المفقود"، برعاية البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، نظمته ​جامعة الروح القدس​ - ​الكسليك​ ورابطة "​كاريتاس لبنان​"، على مدى يومين في الحرم الرئيسي للجامعة، ان المؤتمر يساهم في ترسيخ القناعة بأن السلام حاجة ملحة لمجتمعاتنا، وبأن ​الشباب​ مدعوون ليكونوا سفراء للسلام، وبأنهم قادرون على التغيير من خلال العمل على نشر ثقافة السلام في مجتمعاتهم".

وأتى المؤتمر في إطار اتفاقية التعاون بين "كاريتاس" والجامعة، وعبر برنامج "الالتزام المجتمعي والشبيبة في الخدمة الاجتماعية"، بهدف الوصول إلى توصيات تساعدهم على نشر السلام. أما المجالات التي تم العمل عليها فهي التربية، الرياضة، الفنون، التطوع، السياسة، ​البيئة​، الدين، التكنولوجيا، المسرح وأهداف التنمية المستدامة.

هذا وتخلل الاحتفال فيديو مسجل بصوت السفير البابوي المونسنيور جوزيف سبيتاري عن موضوع المؤتمر.