نظمت ​مؤسسة مهارات​، بمناسبة اليوم العالمي للوصول الى المعلومات، لقاء حول "الوصول للمعلومات من منظور جندري: الواقع والتحديات"، بالشراكة مع مؤسسة "هيفوس".

وأكد النائب السابق ​غسان مخيبر​، في كلمة له بالمناسبة، ان "​القانون اللبناني​ للوصول الى المعلومات متفوق لجهة تضمنه النشر الحكمي للمعلومات، مثل التقارير السنوية التي من الممكن ان تتضمن الاجراءات التي تلغي التمييز ضد ​المرأة​ في الوزارات، وبالتالي هذه الاداة مهمة لمراقبة عمل الوزارات".

واعتبر مخيبر ان "الادارات مجهزة للنشر الحكمي ولكن ليس لديها موظفين مدربين، والنشر الحكمي للمعلومات يجب ان يكون عبر ​الجريدة الرسمية​، و​المواقع الالكترونية​ ليست سوى وسيلة نشر اضافية لهذه الادارة، وعدم وجود هذه المواقع لا يجب ان يكون حجة لعدم النشر"، مشدداً على انه "يجب حصول ضغط على الادارات الرسمية التي لا تتعاون مع الصحافيين للحصول على المعلومات من خلال تشكيل الهيئة الوطنية ل​مكافحة الفساد​، التي تستطيع توضيح تطبيق القانون لهذه الادارات ولكن تشكيلها ليس شرطا لنفاذ القانون، وهذا القانون لا يحتاج الى مراسيم من اجل تطبيقه بعكس ما يشاع".

وختم اللقاء على ان تعمل مهارات على سلسلة توصيات يتم التوافق عليها بين المشاركين وذلك لتفعيل تطبيق قانون الوصول الى المعلومات.